◄ يحوي «هكذا سلم هؤلاء بيت المقدس للفرنج الصليبيين» («مؤسسة فلسطين للثقافة»/ دمشق ــ «مؤسسة القدس الدولية»/ بيروت) لعمار محمد النهار نصوصاً أصلية مرتبطة بجزء من تاريخنا المسكوت عنه، عن تعاون ولاة أيبوبيين مع الغزاة الفرنج ضد ولاة أيوبيين آخرين وحاربوا إلى جانب الغزاة في بلاد الشام ومصر. كما يحوي هذا الكتاب نصوص إخباريين عرب عن تعاون رجال دين مسلمين مع الغزاة!.


◄ في «الإسلام والمرأة - قراءة نسوية في أسس قانون الأحوال الشخصية» (الرحبة للنشر والتوزيع/ دمشق)، تطرح الناشطة السورية في المجال السياسي وفي حقل حقوق المرأة مية الرحبي مسائل تتعلق بحقوق المرأة من خلال البحث في قانون الأحوال الشخصية السوري «المجحف بحق المرأة المعاصرة»، داعية إلى تغيير الثقافة السائدة التي تنتقص من إنسانيتها.

◄ «المحيط الهندي - الروابط المحيطية ونشوء مجتمعات جديدة»،
( The Indian Ocean - Oceanic Connections and the Creation of New Societies. Hurst & Co., London 2014.) هو عنوان الكتاب الذي حرره عبدالشريف وإنغزنغ هو. أهل الاختصاص في المادة جاؤوا من بلاد عديدة منها الكويت وموريتانيا وأستراليا وزنجبار وغيرها، تحدثوا في مختلف جوانبها المادية والروحية، وهو مهم للقارئ العربي لأن المحيط الهندي عرف منذ أقدم العصور باسم «بحر العرب».

◄ رغم مرور بعض الوقت على صدور «المسيحية الشرقية - دراسات في التاريخ الحديث والدين والسياسة» لأنطني أُمهني (Eastern Christianity - Studies in Modern History, Religion and Politics. Melisende, London 2004.) إلا أن قيمته الراهنية، والدائمة بديهية. فقبول الآخر والتعايش معه يجب أن يعني ضرورة تعرف «الأكثرية» على «الأقلية»، وليس فقط العكس. هذا العمل يظهر الدور المهم للمسيحية الشرقية، مع أن الدراسات اللاهوتية والتاريخية السائدة غالباً ما تتجاهلها.

◄ إزمير الحالية (سميرنا الإغريقية) كانت فردوس رمز التعايش والتسامح في الإمبراطورية العثمانية، لكنها استحالت، بأمر كمال أتاتورك، إلى جهنم. هذه قصة تلك الجريمة المعاصرة بحق إحدى أجمل مدن العالم تروى للمرة الأولى بتفاصيلها المحزنة في تاريخ مسكوت عنه ضمن كتاب «فردوس مفقود - سميرنا 1922، تدمير حاضرة مسيحية في العالم الإسلامي» لجايلز ملطن (Paradise Lost - The Destruction of a Christian City in the Islamic World. Basic Books, New York 2004)