فيكتور سحاب


بعد «زكي ناصيف ــ الموهوب العالم» (نلسن) الذي وثق فيه لتجربة زكي ناصيف، أصدرت «دار نلسن» أخيراً كتاباً جديداً لفيكتور سحاب يستعيد فيه هذه المرة حياة الفنانة الراحلة صباح. في «الشحرورة صباح ــ نجمة النهضتين المصرية واللبنانية» يتتبع الناقد والمؤرخ سيرة الصبوحة، وتجربتيها اللبنانية والمصرية بالاستناد إلى لقاء طويل مع الشحرورة عام 2004. يوثق الكتاب أيضاً للأفلام التي مثلت فيها، بينما يركّز على أغنياتها مع محمد عبد الوهاب.


مقبول العلوي

في «فتنة جدّة» (2010) التي صدرت مجدداً عن «دار الساقي»، يعود بنا مقبول العلوي إلى القرن التاسع عشر، حين تعرضت مدينة جدة للغزو والقصف من قبل الأسطول البحري الإنكليزي. في تلك الفترة ما لبث أن انتشر مرض الكوليرا في المدينة السعودية ليحصد أرواح الآلاف. على خلفية هذه الأجواء والأحداث التاريخية، يكتب الروائي السعودي قصة حب غريبة جمعت فتنة ومنصور التهامي.


نبيل الملحم

«خمارة جبرا» هو عنوان الرواية الجديدة التي صدرت أخيراً لنبيل ملحم عن «دار المتوسط». يتتبع الروائي السوري حياة جاد الحق، الذي ولد من علاقة غير شرعية بين رجل دين دجّال وأم تقتل لحظة ولادته. في حانات وبيوت الدعارة في دمشق، يكبر الطفل مع أمه البديلة زمرّدة ضمن عوالم تتداخل فيها السياسة مع حيوات بشر وأفراد محطمين، لتختصر تاريخ البلد منذ منصف العشرينيات وصولاً إلى اللحظة السورية الراهنة.


فواز طرابلسي

حول العنف والعنف الأهلي وعلاقته بالفن والأدب، أنجز فواز طرابلسي كتابه الجديد «دم الأخوين ــ العنف في الحرب الأهلية» (دار الريس). من خلال ثنائية القاتل ــ القتيل يتوقف الباحث والمؤرخ اللبناني عند أعمال فنية وأفلام عالمية مثل لوحات كارفاجيو وجداريات بيكاسو، ونصوص الشاعر والمسرحي الألماني هانر موللر وصولاً إلى قول مأثور لزعيم ميليشيا في الحرب الأهلية اللبنانية.


جميلة حسن

اتخذت جميلة حسن من صورة المرأة وحضورها في الرواية اللبنانية موضوعاً لبحثها «المرأة في الرواية اللبنانية المعاصرة (1899 - 2009)» (الفارابي). تستند الأكاديمية اللبنانية إلى نماذج روائية مختارة، لكاتبات لبنانيات تركن تجارب بارزة في تأسيس وانطلاقة الرواية في بلدهن. بين عامي 1899 و2009، تتوقف حسن عند مرحلتي النهضة القومية والأممية في الخمسينيات والستينيات، وزمن الحرب وما تلاها.


ماركوس فيستر

"سمكة قوس قزح" لماركوس فيستر، هو الكتاب الأول في سلسلة "الجمل الطائر" التي تصدرها "منشورات الجمل" للأطفال والناشئة. صدرت القصة عام 1992، وتعد أبرز مؤلفات الكاتب السويسري الذي كتبها وخط رسوماتها. وتتناول بعض القيم الإنسانية مثل التشارك والتعاون الذي يبعث على السعادة، من خلال قصة سمكة قوس قزح جميلة وملونة، وأنانية أيضاً في علاقتها مع الأسماك الأخرى في المحيط.