أفادت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم، أن اللجنة الفنية العسكرية العراقية عقدت اجتماعاً مع نظيرتها الأميركية، في العاصمة العراقية بغداد، نتج عنه الاتفاق على تقليص القوات القتالية الأميركية في القواعد العسكرية، في «عين الأسد» في الأنبار، ومحافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان، بحسب وكالة «شفق نيوز».
في الإطار، قالت «العمليات» في بيان، إن اجتماعاً بين اللجنة الفنية العسكرية العراقية، برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة، الفريق الركن عبد الأمير الشمري، ونظيرتها الأميركية، برئاسة قائد قوات عمليات العزم الصلب في العراق، اللواء جون برينان، عُقد يوم أمس في إطار المحادثات الأمنية الفنية.

وأضاف البيان، أن الطرفين اتفقا «على تقليص الوحدات القتالية والقدرات الأميركية من القواعد العسكرية، في عين الأسد وأربيل، على أن يكتمل بحلول نهاية شهر أيلول الجاري. كما تم تخفيض مستوى قيادة التحالف الدولي من مقرّ بقيادة ضابط برتبة فريق، إلى مقرّ أصغر بقيادة ضابط برتبة لواء، لأغراض الإدارة والدعم والتجهيز، وتبادل المعلومات الاستخبارية والمشورة».

كذلك، نوّه البيان إلى أن الطرفين جددا «التأكيد بأن وجود القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي هو بدعوة من العراق، ويعتمد على توفير الحماية من الحكومة العراقية، وفقاً للقوانين والأعراف الدولية، وبما يتوافق مع السيادة العراقية»، بحسب الوكالة.

كما اتفق الجانبان على عقد جلسات منتظمة لاستكمال مناقشة الخطوات المتبقية، لتأمين الانتقال إلى دور غير قتالي لقوات التحالف الدولي، بحلول الوقت المحدد لها نهاية هذا العام، وفقاً للبيان.