إسلامي جزائري يحذّر من التغيير العنفي
حذر نائب رئيس جبهة التغيير الوطني الجزائرية المعارضة (قيد التأسيس)، عبد المجيد مناصرة، من أن التغيير في الجزائر قد يحصل عن طريق العنف إذا لم يحصل ذلك عن طريق الديموقراطية.
وقال مناصرة، في حديث مع صحيفة «الخبر» الجزائرية، «إنه إذا لم نتوجه إلى الإصلاح وفق آلية الديموقراطية، فسنفتح الباب للتغيير بطرق أخرى، ولنا في تجارب تونس ومصر عبرة.. فأنا أخشى أن تُدفع الجزائر نحو المجهول إن لم تجد من يتحمّل المسؤولية لدفعها إلى مزيد من الحريات والديموقراطية».
ورأى مناصرة (وزير الصناعة الأسبق) أن ما يحصل من احتجاجات اجتماعية في عدة مناطق في الجزائر، منذ مطلع العام الجاري، «دليل على فشل السياسات وعجز منظومة الحكم والتسيير عن الاستجابة لمطالب المواطنين».
(يو بي آي)

الكويت على عتبة أزمة سياسية بسبب الفساد

تبدو الكويت على عتبة أزمة سياسية كبيرة بسبب فضيحة فساد تشمل عدداً كبيراً من النواب، فيما تشن المعارضة حملة قوية لإقصاء رئيس الوزراء ناصر محمد الصباح.
فقد وحّد نواب المعارضة، الليبراليون والقوميون والإسلاميون، صفوفهم بعد اتهامات لنواب موالين للحكومة بقبول مئات ملايين الدولارات رشى، فيما توجه أصابع الاتهام إلى الحكومة نفسها كمصدر لهذه الأموال. وفتح القضاء تحقيقاً يشمل الحسابات المصرفية لـ14 نائباً على الأقل من أصل 50 نائباً في البرلمان، ويبدو أن هذا العدد مرشح للارتفاع.
(أ ف ب)

«الشباب» تهدّد بـ«عدد كبير» من الهجمات في الصومال

هدّدت حركة الشباب الإسلامية الصومالية المتمردة أمس بشن «عدد كبير» من الهجمات في الصومال، بعد الهجوم الانتحاري الذي أودى بحياة أكثر من سبعين شخصاً في مقديشو. وقال المتحدث باسم الإسلاميين، علي محمد راج، في تصريحات بثّتها إذاعة الأندلس الناطقة باسم الشباب «نعد بأن تصبح هذه الهجمات ضد العدو روتيناً، وستتزايد يوماً بعد يوم».
(أ ف ب)

هنيّة ينتقد رئاسة «الأونروا»

وجّه رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، نقداً لاذعاً لرئاسة وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين «الأونروا» على خلفية خلافها مع اتحاد الموظفين. ولوّح هنية باتخاذ إجراءات لم يعلنها، قائلاً «لا نستطيع أن نقف متفرجين إزاء تصاعد الحركة الشعبية وصمت مسؤولي الوكالة وسكوتهم أمام مطالب الموظفين».
من جهتها، عبّرت «الأونروا» عن قلقها على المسيرة التعليمية في ظل الإضرابات المتكررة. ورأت أن معالجة تظلّم الموظف تكون من خلال نظام العدالة الداخلي، «حيث إن هذا النظام هو الآلية المناسبة والشفافة للقيام بذلك، وهذا هو ما اتُّفق عليه مع اتحادات الموظفين».
(يو بي آي)

المجلس التنفيذي لـ«اليونيسكو» يوصي بعضوية كاملة لفلسطين

أوصى المجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسكو بأغلبية 40 صوتاً من أصل 58 بمنح فلسطين العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم، كما أكدت مصادر في اليونيسكو. وعارضت أربع دول عضوية فلسطين الكاملة منها الولايات المتحدة، وامتنعت 14 عن التصويت، بينها فرنسا وإسبانيا، على أن ترفع التوصية إلى المؤتمر العام لليونيسكو في نهاية تشرين الأول.
(أ ف ب)

إسرائيل تعيد نائب سفيرها في واشنطن

قالت مصادر دبلوماسية أمس إن اسرائيل أعادت نائب سفيرها في واشنطن، دان اربل، بعد اتهامه بتسريب مزعوم لمعلومات لوسائل الإعلام عن مناقشات سرية متعلقة بالولايات المتحدة عام 2009. وأضافت أن دان اربل الذي كان سابقاً نائباً لمدير إدارة شؤون أميركا الشمالية في وزارة الخارجية الإسرائيلية أقيل من المنصب بعد أن برّأت أجهزة الأمن ساحة دبلوماسي كبير آخر له صلة بالقضية.
من جهتها، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ايلانا ستاين أنه «سيعاد مسؤول كبير بعد إنهاء فترة خدمته». ووصفت الخطوة بأنها غير معتادة، لكنها أحجمت عن التحدث عن الملابسات أو تحديد هوية المسؤول.
(رويترز)