انتخابات محلية في الضفة في تشرين الأول
أعلنت السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، أمس، أنها ستجري الانتخابات المحلية في الضفة فقط في تشرين الأول القادم، وذلك بعدما أوقفت حركة «حماس» عملية تحديث السجلات الانتخابية في قطاع غزة. وقال بيان صدر عن حكومة سلام فياض (الصورة) عقب اجتماعها «الانتخابات المحلية ستجري في الضفة الغربية في الموعد الذي سبق أن اعلن عنه والموافق يوم السبت 20 تشرين الاول 2012». وأوضح «توقف مجلس الوزراء امام ما تضمنته رسالة رئيس اللجنة المركزية للانتخابات إزاء استمرار حركة «حماس» في قرارها بوقف عمل اللجنة لتحديث السجل الانتخابي في قطاع غزة».
(رويترز)

منظمة الصحة تحذر من أزمة في غزة

حذرت منظمة الصحة العالمية، أمس، من تداعيات خطيرة لأزمة وقف العمل في مكتب العلاج في الخارج في قطاع غزة على حياة عشرات المرضى الذين هم بحاجة إلى العلاج في مستشفيات خارج القطاع. وشدد مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في القطاع، محمود ضاهر، على «ضرورة اتخاذ قرارات سياسية لانهاء الازمة». واكد أن منظمته تجري اتصالات مكثفة مع «حكومتي غزة ورام الله لحل سريع» للأزمة.
(أ ف ب)

إسرائيل وجنوب السودان توقعان أول اتفاق مائي

وقعت إسرائيل وجنوب السودان، اتفاقية تعاون حول البنية التحتية للمياه وتطوير التكنولوجيا، في ما يعد أول اتفاقية رسمية توقع بين الجانبين.
ونقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية على موقعها الالكتروني، عن وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي يوزي لانداو قوله، في تصريحات موجهة إلى وزير المياه والري بجنوب السودان اكيك باول مايوم «نحن نعتبر ذلك شرفاً وامتيازاً لنا بأن نصبح أول قطاع في إسرائيل يوقع اتفاقية مع بلد جديد».
وأشار الوزير الإسرائيلي إلى أن الاتفاقية تتضمن خططا للتعاون بين إسرائيل وجنوب السودان في مجالات تحلية المياه والري ونقل المياه وتنقيتها.
(الأخبار)

باريس ستساعد البحرين على إجراء اصلاحات

أعلن وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد الخليفة، من باريس، أن فرنسا ستساعد البحرين على اجراء اصلاحات في مجالي القضاء والاعلام. وقال الوزير، في ختام لقاء مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس في باريس، «هناك اتفاق بين البلدين يقضي بتقديم مساعدة تقنية إلى البحرين من قبل شركات فرنسية في مجالي حقوق الإنسان والإصلاحات القضائية». من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو، إن فابيوس «شجع السلطات البحرينية على مواصلة جهودها لضمان تهدئة دائمة للتوتر الذي تشهده البلاد»، وذلك بعد يوم واحد من استقبال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.
(أ ف ب)

مطالبات للإمارات بالإفراج عن ناشطين

طالبت منظمة «مراسلون بلا حدود»، أمس، السلطات الإماراتية بالإفراج عن ناشطين ومدونين موقوفين بتهمة «معارضة الدستور». وندد بيان المنظمة بتوقيف 18 ناشطاً بين 16 و19 تموز، بينهم «17 لا يزالون موقوفين». واعتبرت المنظمة أنه «يجدر بالسلطات أن تضع حداً للاعتقالات المتكررة للناشطين الحقوقيين، التي تجري في انتهاك فاضح لحرياتهم الأساسية»، لافتةً إلى أن السلطات «تتعمد تشبيه أي انتقاد للنظام بتعريض الأمن القومي للخطر وذلك بغية خنق أي معارضة». وكانت السلطات الإماراتية قد أعلنت في 15 تموز إلقاء القبض على مجموعة أشخاص قالت إنهم كانوا يخططون «للمس بأمن الدولة».
(يو بي آي)

العراق: ارتفاع عدد قتلى التفجيرات إلى 116

قالت مصادر أمنية وطبية عراقية، إن هجومين قتلا تسعة أشخاص في العراق في وقت متأخر من مساء أول من أمس، ليرتفع بذلك عدد القتلى إلى 116 في سلسلة من التفجيرات والهجمات بالأسلحة النارية المنسقة على عدد من الأهداف، أغلبها شيعية. وقالت الشرطة إن سبعة آخرين أصيبوا في الانفجار ليرتفع عدد المصابين إلى 299 في أكثر الأيام دموية في العراق هذا العام.
(رويترز)