باكستان: جولة حوار جديدة بين الحكومة وطالبان


تعدّ الحكومة الباكستانية لجولة جديدة من المباحثات مع حركة طالبان نهاية الأسبوع الحالي، وفق ما أعلن مسؤولون أمس، وذلك برغم رفض الحركة تمديد اتفاق وقف إطلاق النار.
وقال وزير الداخلية الباكستاني شودري نصار علي خان، في بيان أمس، إنه دعا إلى عقد اجتماع مع لجنة المحادثات في الحركة، للبحث في كيفية التقدم.

وأكد أن الحوار وحده يؤدي إلى تخطي الاعتراضات والتحفظات، مشيراً إلى أن فرصة التقدم تبقى ضئيلة في حال عدم وقف إطلاق النار. وتابع في البيان أنه «إذا كان لدى طالبان بعض الاعتراضات، فنحن أيضاً لدينا تحفظات»، لافتاً إلى أن الحكومة شجّعت على عملية السلام بالرغم من الطرق المسدودة.
(أ ف ب)

... والقضاء يرفض طلب مشرّف

قضت محكمة باكستانية خاصة برفض طلب قدمه الرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف، برد هيئة ادعاء مكلفة قضية يحاكم فيها باتهامات تتعلق بالخيانة العظمى. ويواجه مشرف اتهامات بالخيانة العظمى، بموجب المادة السادسة من الدستور الباكستاني، على خلفية إلغاء الدستور، وفرض حالة الطوارئ في البلاد في نوفمبر 2007، واحتجاز قضاة بالمحاكم العليا.
(الأخبار)

جنوب السودان: 58 قتيلاً في قاعدة للأمم المتحدة

أسفر هجوم استهدف قاعدة للأمم المتحدة في جنوب السودان، تضم لاجئين أول من أمس عن مقتل 58 شخصاً وإصابة مئة آخرين، وفق ما أعلن مسؤول برنامج المساعدة الإنسانية في البعثة الأممية طوني لانزر أمس.
وقال لانزر "تم إيجاد 48 جثة، لنساء وأطفال ورجال داخل القاعدة، فيما وجدت عشر جثث لمعتدين خارجها"، مشيراً إلى أن "الحصيلة هي 58، ولكنها قد ترتفع أكثر خاصة أن هناك مئة جريح، من بينهم حالات خطيرة". ووفق لانزر فإن مجموعة من 350 مسلحاً شاباً بثياب مدنية فتحوا النار على المدنيين الخائفين بهدف قتل أكبر عدد ممكن.
(أ ف ب)