دمشق تدعو الاتحاد الأوروبي إلى توقيع اتفاق الشراكة
دعت سوريا أمس، الاتحاد الأوروبي إلى توقيع اتفاق الشراكة، الذي وقّعه بالأحرف الأولى في بروكسل عام 2004. وقال معاون رئيس هيئة تخطيط الدولة السوري طارق بكفلوني، عقب لقاء بين نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري وسفير الاتحاد الأوروبي في دمشق بونتو سوغو إن «سوريا جاهزة لتوقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد».
ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن بكفلوني دعوته الاتحاد الأوروبي إلى «أن يأخذ قراراه في هذا الشأن».
وكانت المفاوضات قد جمّدت بسبب الأوضاع الإقليمية والمسؤولية التي حمّلها الغرب عموماً والولايات المتحدة خصوصاً لسوريا عن مساعدة المتمردين في العراق واغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري في 14 شباط عام 2005.
(يو بي آي)

عبد الله يحثّ العرب على الاقتداء بالنموذج الأوروبي

دعا الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز دول العالم العربي إلى تعلم القدرة على الاتحاد والمصالحة من أوروبا كوسيلة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.
وتطرّق الملك السعودي، خلال اجتماعه أول من أمس مع رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو في قصر مونكلوا، إلى الوضع الراهن في الشرق الأوسط، واتفقا على ضرورة إيجاد مخرج لوقف المواجهات بين الفلسطينيين.
واختتم العاهل السعودي أمس أول زيارة له لإسبانيا منذ اعتلائه العرش، متوجّهاً بعد ذلك إلى فرنسا، حيث سيلتقي اليوم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.
(د ب أ )

مصر: حرب بين قبيلتين في سيناء

القاهرة ــ الأخبار
في الوقت الذي تخشى فيه الحكومة المصرية من تجدد الخلافات مع بدو سيناء، نشبت أمس معركة بالأسلحة النارية بين قبيلتي «العساكرة» و«العصايرة» في مدينة رفح المصرية على الحدود مع فلسطين المحتلة، أدت إلى إصابة ثلاثة اشخاص.
وقالت مصادر للشرطة المصرية، إنه «تم إلقاء القبض على عدد من أفراد القبيلتين، بعد إصابة كل من أحمد سلامة سالم وشقيقه مصطفى، وسعيد سالم بالرصاص. وقامت الشرطة بتطويق المكان لمنع تجدد الاشتباك بين القبيلتين، فيما شهدت الحدود مع رفح تجمعات كبيرة من الشرطة المصرية في ظل تأزم الموقف على معبر صلاح الدين المؤدي إلى غزة.
وجاء الحادث الأخير عقب المؤتمر الخامس الذي عقد تحت عنوان «حماة مصر... حراس حدودها» نهاية الأسبوع الماضي، حيث أعلن فيه مشايخ القبائل رفضهم التعامل مع الأجهزة الأمنية ووزارة الداخلية، والاكتفاء فقط بالتعامل مع الجهات السيادية والاستخبارات، ولا سيما في ظل اتهامهم للداخلية المصرية بأنها تتعمد العنف ضدهم ولا تراعي العادات العشائرية.