احتجاج في مراكش على “اتفاقيّة شراكة” مع إسرائيل
تظاهر عدد من المغاربة أمام مجلس بلدية مدينة مراكش الجنوبية أمس، تلبيةً لدعوة عدد من الهيئات الحزبية والحقوقية عقب توقيع اتفاقية “شراكة سياحيّة وشبابيّة” بين مراكش ومدينة حيفا الاسرائيلية.
ووصف المتظاهرون الاتفاقية، التي جرى توقعيها الخميس الماضي، بأنّها “مظهر من مظاهر التطبيع مع الكيان الصهيوني”، مذكّرين بموقف المغرب، الذي يتولّى رئاسة “لجنة القدس”، الرافض للتعاون مع إسرائيل.
وأصدرت “مجموعة العمل لمساندة العراق وفلسطين”، التي تضمّ ممثّلين عن هيئات سياسية ونقابية ونسائية، بياناً بعنوان “لننتفض جميعاً ضدّ اتفاقية العار”، ندّدت فيه بالاتفاقية التي اعتبرتها “مستفزة ومهينة” وتمثّل “دعماً لدعاة التطرّف والإرهاب”.
(د ب أ)

“الأونروا”: قوى خارجية تعرقل عملنا

انتقدت المفوّضة العامّة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، كارين أبو زيد أمس السياسة التي تنتهجها إسرائيل بتوسيع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية واستمرار بناء جدار الفصل.
وقالت أبو زيد، في كلمة ألقتها في افتتاح أعمال اللجنة الاستشارية لـ“الأونروا” في عمان، إنّ هناك “قوى خارجية تعرقل أهداف الوكالة، ما يسهم في استنفاد مواردها”.
واستعرضت المسؤولة عمليات “الوكالة” المنفّذة في الأراضي الفلسطينية خلال الفترة الماضية، والصعوبات التي واجهتها، مشدّدةً على أنّ استمرار توسيع المستوطنات الإسرائيلية واستمرار بناء جدار الفصل يعرقل العمليات التي تنفّذها “الوكالة” في مخيّمات الضفّة الغربية وقطاع غزة.
(يو بي آي)