الجيش اليمني «يضيّق الخناق» على الحوثيّين
قال مصدر عسكري يمني أمس إن «وحدات من الجيش اليمني تقوم بتضييق الخناق على من بقي من أتباع (الزعيم الديني بدر الدين) الحوثي» في بعض مناطق صعدة.
ونقلت صحفية «26 سبتمبر»، المقربة من القصر الرئاسي اليمني، عن المصدر نفسه تأكيده بأن «حصار أتباع الحوثي جاء بعدما استُنفدت كافة الوسائل، وعدم تجاوب تلك العناصر، وإصرارهم على الاستمرار في تنفيذ الأعمال الإرهابية التخريبية ضد الدولة والمواطنين في تلك المناطق»، مشيراً إلى أنه «خلال اليومين الماضيين، تمكنت القوات المسلحة والأمنية من دحر العناصر الإرهابية من عدد من المواقع، التي يتحصّنون بها في بعض قمم الجبال، وألقي القبض على العديد من تلك العناصر، بينما سلمت مجاميع كبيرة منهم أنفسها للدولة».
وكشف المصدر أن العديد من هذه العناصر «قدموا اعترافات بتورط جهات خارجية في دعمهم، وإشعال الفتنة».
(يو بي آي)

مشاورات لتكليف خلف لبرودي

بدأ الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو أمس محادثات مع الزعماء السياسيين لتحديد هوية الشخصية التي ستخلف رئيس الوزراء المستقيل رومانو برودي.
ورفض رئيس مجلس الشيوخ الايطالي فرانكو مارينو الإدلاء بأي تصريح، بعد إجرائه محادثات مع نابوليتانو الذي قد لا يصل إلى حد الدعوة إلى انتخابات، ويطلب من البرلمان إجراء اقتراع على الثقة في برودي. وقد يطلب أيضاً من زعيم آخر تأليف حكومة ائتلافية.
وأنهى الرئيس الايطالي محادثاته مع رئيس مجلس النواب فاوستو برتينوتي، على أن يستكمل المشاورات اليوم الجمعة.
(رويترز)

أوّل مؤتمر دولي عن أخطار «العنقوديّة»

افتتح في أوسلو أوّل من أمس مؤتمر دولي يهدف إلى حظر القنابل العنقودية، بمشاركة عشرات الدول وبغياب متوقّع لإسرائيل والولايات المتّحدة.
وأعلن وزير الخارجية النروجي، يوناس جاهر ستوير، الذي افتتح رسمياً المؤتمر، أنّ “الوقت حان لتأكيد أنّنا بحاجة إلى آليّة دولية جديدة لحظر القنابل العنقودية، التي تتسبّب بتداعيات إنسانية غير مقبولة”، مضيفاً إنّ الهدف هو التوّصل إلى اتفاق “بحلول عام 2008”.
وبادرت الحكومة النروجية بعقد هذا اللقاء، على اعتبار أنّ مؤتمر البحث في المعاهدة عن الأسلحة التقليدية، الذي نظّمته الأمم المتحدة في جنيف في تشرين الثاني الماضي، كان فاشلاً.
(أ ف ب)