معمر عطويأمّا تاريخ الاختيار فلن يحدّد قبل تقرير قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال، دايفيد بترايوس، عن أثر تعزيز القوات في هذا البلد، الذي سيرفعه إلى الكونغرس في التاسع من الشهر المقبل.
وقد تكون لتعيين ديمبسي مدلولات سياسية، تتعلق بالخيارات الأميركية المقبلة في المنطقة، ولا سيما تجاه إيران. إذ إن الاستقالة المفاجئة للقائد السابق فالون (63 عاماً)، في منتصف آذار الماضي، كانت متعلقة بمعارضته خيار الحرب ضد إيران، بحسب تقرير صحافي نفاه فالون.
من المؤكد أن القائد «المؤقت» والأوفر حظاً بتسلّم القيادة بشكل دائم، لن يكون في وضع يُحسَد عليه، إذ يتصاعد التوتُّر في العراق في ظل مواجهات عنيفة بين القوات العراقية المدعومة من الجيش الأميركي وقوات جيش المهدي، ووسط ما تشهده أفغانستان من تصاعد في عمليات عسكرية تشنُّها حركة طالبان ضد قوات الاحتلال هناك.
مع العلم أن ديمبسي، خريِّج الأكاديمية العسكرية في ويست بوينت، الذي ينتمي إلى سلاح البر، قد خدم مرتين في العراق، كقائد للقوات الأميركية في بغداد أولاً، ثم قائداً لعمليات تدريب وتجهيز قوات الأمن العراقية.
وكان ديمبسي قد عمل في الفترة بين عامي 2001 و 2003 رئيساً لبرنامج تحديث قوات الحرس الوطني السعودي، ثم قائداً للفرقة الأولى المحمولة جواً في العراق خلال الفترة بين عامي 2003 و 2004، كما عمل قائداً مسؤولاً عن عمليات تدريب قوات الأمن العراقية.
ومن المعروف عن ديمبسي تحذيره حين كان مسؤولاً عن تدريب الجيش العراقي، من النقص في عديد القادة في هذا الجيش. وكان يعتقد أن الجيش الأميركي يواجه صعوبة في العثور على قادة عراقيين مناسبين لأداء المهمة. من خلال مقولته الشهيرة «على الرغم من أن الجيش الأميركي وضع كثيراً من القادة العراقيين في بركة السباحة، فإن قلة منهم تمكّنت من الوصول إلى حافتها».
وكانت للجنرال المؤقت بصماته الواضحة في عملية التدخّل في الشأن العراقي، حين ادّعى علناً، أنّ مسودة مشروع قانون النفط سوف تقود إلى تحقيق تقسيم عادل لعائدات النفط بين سكان محافظات العراق، وبالتالي تمهيد الطريق أمام المصالحة السياسية في بلد مزقّته الحرب الطائفية وصراع المصالح والنفوذ. وذلك في مقولة ترويجية واضحة لسياسة الإدارة الأميركية التي تُمهِّد لتقسيم العراق.
على الأرجح، ستحدد كفاءة ديمبسي خلال الأيام المقبلة مصيره من بين المرشحِّين لمنصب قائد المنطقة الوسطى الدائم، مثل الجنرال بترايوس وكبير مستشاري وزير الدفاع، الجنرال بيتر كياريلي. لكن المفارقة هنا أن الرئيس بوش رشّح ديمبسي لتولي قيادة القوات الأميركية في أوروبا، وصادق مجلس الشيوخ الأميركي على هذا الترشيح.
بأي حال، عبَّر ديمبسي في كلمته خلال حفل تعيينه، وبشكل غير مباشر، عن رؤية واشنطن المقبلة للمنطقة بقوله إن «المهمات التي أمامنا ستبقى واضحة. إننا قيادة تخوض الحرب».