بوتين يتمسّك بنشر قوات في أبخازيا وأوسيتيا

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون أول من أمس، أن «مسألة انتشار القوات الروسية في المنطقتين الجورجيتين الانفصاليتين، أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، ستحل ثنائياً معهما».
وأكد بوتين أن «الجنود الروس سينسحبون كما هو مقرر من المناطق الفاصلة حيث ينتشرون حالياً»، قائلاً إن «الاتفاقات المبرمة تنص على أن جنود السلام الروس سينسحبون من تلك المناطق الفاصلة على أن يحل محلهم جنود سلام منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والاتحاد الأوروبي».
(أ ف ب)

«الأطلسي» يشكّل قوّة ردّ لمواجهة روسيا!

نقلت صحيفة «لوس أنجلس تايمز» عن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية قوله إن «وزراء دفاع حلف شمالي الأطلسي سيناقشون إنشاء قوة رد سريع سهلة الانتشار لإرسالها إلى الدول التي تتعرض للتهديد من قبل روسيا». ورأت الصحيفة أن «إنشاء مثل هذه القوة سيعيد الأطلسي إلى موقعه الأساسي كقوة ردع ضد الروس، بعد سنوات من تركيز الحلف على مهمات في كوسوفو».
وقال المسؤول نفسه إن ثمة «دعماً واسعاً داخل الحلف لهذا الاقتراح. غير أن الأعضاء غير متفقين على القضايا الرئيسية المتعلقة بالقوة العسكرية لجهة تأمين التجهيزات لها، وتحديد الجهة التي تضطلع بمسؤولية قيادتها وظروف نشرها».
(يو بي آي)

ثامبو مبيكي يتنحّى

قدّم رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي استقالته أول من أمس، بعد قرار حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم إنهاء ولايته الرئاسية بسبب تدخلاته في المشاكل القضائية التي يواجهها خصمه جاكوب زوما بهدف قطع طريق الرئاسة عليه.
وقال المتحدث باسم مبيكي، في بيان، إن «الرئيس يمتثل للقرار وسيستقيل عندما تتوافر كل الالتزامات الدستورية». ويبقى خيار تعيين رئيس جديد للدولة من قبل البرلمان لإكمال الولاية الرئاسية الحالية.
(أ ف ب)