الرئيس الصينيّ يلتقي فيدل كاسترو
تناول الرئيس الصيني هو جينتاو، أول من أمس، مع الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو الأزمة المالية العالمية. وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» بأن هو قال لكاسترو «أرى أنك تعافيت وأنك تتمتع بالحيوية وأنا سعيد لذلك». وأشارت إلى أنّ هو أبرم اتفاقيات اقتصادية مع خليفة كاسترو، راوول، وذلك خلال زيارته إلى كوبا التي انتهت أمس.
(أ ف ب)

نيكاراغوا: الساندينيّون
يحاصرون تظاهرة للمعارضة


لم ينجح الليبراليون في التظاهر في نيكاراغوا خلال اليومين الماضيين، بعدما حاصرهم أنصار الجبهة الساندينية ونشبت معارك بالعصي والحجارة، ما أجبر الشرطة على التدخل لحماية أنصار المعارضة الليبرالية وزعيمها المرشح الخاسر في انتخابات بلدية العاصمة ماناغوا، إدواردو مونتي أليغري.
وتوجه الساندينيون إلى مقر اللجنة الانتخابية العليا، مطالبين بإعلان النتائج النهائية. ولوّح الحزب الليبرالي بتقديم مشروع قانون في مجلس النواب لإلغاء نتائج الانتخابات البلدية، فيما قال رئيس اللجنة الانتخابية روبيرتو ريفاس إن «المحاضر التي بحوزة أليغري لا قيمة قانونية لها».
(الأخبار)

الباراغواي: لوغو يستبدل قائد الجيش

أقال رئيس الباراغواي، فرناندو لوغو، قائد الجيش سوتو استيغاريبيا، وعيّن مكانه قائد البحرية بينيتيز كاسيريس. وأكد لوغو أن القائد المقال «تصرّف دائماً بنزاهة واستقامة واحترام، إلا أن كل مؤسسة عليها دائماً أن تتجدد، إن على مستوى بنيتها أو على مستوى الأشخاص الذين يؤلّفونها».
ويعتبر القرار تكريساً لسلطة وزير الدفاع باريرو سبايني، وإنهاءً لسلطة الفريق العسكري الموروث من حكم حزب كولورادو والرئيس السابق نيكانور دوارتي.
واعترف لوغو بأن هناك تململاً في صفوف الجيش الذي كان دائماً العمود الفقري لحزب كولورادو قائلاً «لا أطلب دعم الجيش لحكمي، كل ما أتمناه أن تساعد هذه التدابير في خلق وعي ديموقراطي داخل صفوف المؤسسة ليقوموا بما يطلبه منهم الدستور».
(الأخبار)