واصل الرئيس الأميركي المنتخب، باراك أوباما، سلسلة تعيينات إدارته العتيدة، فأعلن اسمي مرشحيه لوزارتي العمل والنقل، على أن يتوجه اليوم إلى مسقط رأسه هاواي حيث سيمضي عطلة الأعياد مع عائلته بعيداً عن السياسة والإعلام، لتستعدّ بعدها للدخول كأول عائلة سوداء في التاريخ الأميركي إلى البيت الأبيض في 20 كانون الثاني المقبل.ورشح أوباما النائبة عن ولاية كاليفورنيا هيلدا سوليس لوزارة العمل، والجمهوري اللبناني الأصل راي لحود لوزارة النقل، ورئيس بلدية دالاس رون كيرك ممثلاً تجارياً للولايات المتحدة.
ولحود هو ثاني جمهوري ينضم إلى إدارة أوباما، بعد الإبقاء على روبرت غيتس في وزارة الدفاع. وكان قد دخل إلى مجلس النواب منذ 14 عاماً ممثلاً ولاية ألينوي.
وسوليس (51 عاماً)، هي ابنة مهاجرين من المكسيك ونيكاراغوا، وقد انصبّت جهودها خلال عملها في مجلس النواب على قضايا البيئة والهجرة. وهي عضو في لجنة الطاقة والتجارة وفي لجنة استقلالية الطاقة والاحتباس الحراري في مجلس النواب.
ورحبت الأوساط النقابية بخيار أوباما لسوليس. وعبر رئيس الاتحاد النقابي، جون سويني، عن «ابتهاجه». وقال لشبكة «سي أن أن» «نحن متأكدون من أنها ستجعل من الدفاع عن الحقوق الأساسية للعمال إحدى المهمات الأساسية لوزارة العمل».
أما كيرك (54 عاماً)، فهو أول رئيس بلدية أسود لدالاس ـــ تكساس. وسيكلف في منصبه الجديد المفاوضات التجارية الثنائية والمتعددة للولايات المتحدة، وهو المنصب الذي تشغله حالياً سوزان شواب. وسيهتم بتعزيز المعايير الاجتماعية والبيئية في إطار اتفاقية التبادل الحر في أميركا الشمالية، بحسب ما ذكرت صحيفة «واشنطن بوست».
ويبقى على أوباما أن يعيّن رؤساء أجهزة الاستخبارات. وكان مسؤولون ديموقراطيون قد كشفوا، أول من أمس، عن أن الرئيس السابق لقيادة المحيط الهادئ، الأدميرال المتقاعد دينيس بلير، من أبرز المرشحين لمنصب مدير الاستخبارات القومية. ولا يُتوقع أن يُعلن أوباما مرشحيه الاستخباريين قبل العطلة.
وأيضاً لا تزال هناك مراكز قيادية في إدارة أوباما شاغرة، وتتقدّم الأستاذة في جامعة أوريغون بعلم الأحياء البحرية، جين لوبتشينكو، قائمة المرشحين لمنصب رئيس الإدارة الوطنية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي.
وكان أوباما قد عيّن أول من أمس ثلاثة مسؤولين جدد في مجال تنظيم القطاع المالي وضبطه هم، ماري شابيرو رئيسة للجنة ضبط الأسواق المالية، التي تقوم بمقام شرطة البورصة الأميركية، وغاري غنسلر رئيساً للجنة ضبط أسواق السندات الآجلة، ودانيال تارولو أحد حكام لجنة النقد في الاحتياطي الفدرالي.
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي)