ميليباند: الجيش غير قادر على هزيمة «طالبان»
قال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد ميليباند، في مقال نشرته صحيفة «الإندبندنت» أمس، إن الجيش وحده غير قادر على هزيمة قوات «طالبان» في أفغانستان. ورأى أن «الخيار العسكري، ما لم يكن مرفقاً باستراتيجية اقتصادية وسياسية واضحة، سيُسهم فقط في دفع قوات طالبان إلى الاختفاء أو ممارسة لعبة الانتظار». وأضاف: «نحتاج إلى جعل الأفغان العاديين يثقون بحكومتهم إذا ما أردنا وقف دعمهم وتأييدهم لطالبان، وعلينا أن نبني قدراتها، وخاصةً الجيش الوطني والشرطة والنظام القضائي ومساعدة هذه الحكومة على توفير احتياجات شعبها».
وفي السياق، أشارت الصحيفة، نقلاً عن وثائق أمنية رسمية، إلى أن الجنود البريطانيين في أفغانستان يخوضون «حرباً أهلية مصغّرة مع جهاديين بريطانيين سافروا إلى هناك لدعم حركة طالبان».
(يو بي آي)

روسيا تحدّث قوّاتها النوويّة

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، سيرغي إيفانوف، أمس، أن تحديث القوات النووية سيكون من الأولويات الرئيسية للحكومة، بالرغم من تكلفته. وقال إن «المقصود هو القوات النووية الاستراتيجية بكل تنوعها، التي تشمل قوات الصواريخ الاستراتيجية، والأسطول البحري الحربي، وسلاح الطيران».
(أ ب)

احتجاجات جديدة في المارتينيك

أعلنت الشرطة الفرنسية في جزيرة المارتينيك أن «مخربين» أحرقوا سيارات ونهبوا متاجر في احتجاجات على ارتفاع الأسعار، وانخفاض الأجور. وأحرق المحتجون خمس سيارات على الأقل، بالإضافة إلى العديد من محلات البقالة الصغيرة. كذلك تعرضت بعض المحالّ التجارية للنهب، ما أدى إلى اعتقال قرابة 20 شخصاً.
ووفقاً للشرطة، بدأت الاضطرابات عندما تجمّع عشرات من المحتجين في قاعة المدينة، ليلة أول من أمس، للمطالبة بتحقيق نتائج سريعة في المفاوضات بشأن رفع الأجور، ثم بدأوا بإلقاء الحجارة والزجاجات على الشرطة.
(أ ب)