نجاد: نردّ قريباً على عرض «الست»
قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد (الصورة)، أمس إن بلاده تفضّل الحوار مع مجموعة الست حول برنامجها النووي وإنها سترد رسمياً قريباً على الدعوة إلى إجراء محادثات.
ونقلت وكالة «أنباء فارس» عن الرئيس الإيراني قوله حين سئل عن الدعوة لإجراء محادثات «سنُصدر قريباً بياناً».
من جهته، قال وزير الخارجية منوشهر متكي، لصحيفة «يوميوري» اليابانية، إن «إيران قد تستجيب للجهود الأميركية للحوار إذا حولت واشنطن اللهجة الجديدة لكلماتها إلى أفعال». لكن عضو البرلمان حشمت الله فلاحت بيشه، رأى أن واشنطن بدعوتها للحوار، «إنما أرادت تمرير الوقت لأنه ليس لديها حتى الساعة استراتيجية واضحة للتغيير».
(رويترز، الأخبار)

الجيش الإيراني يعدّ خططاً لمواجهة أي هجوم

أعلن قائد القوات البرية في الجيش الإيراني، اللواء أحمد رضا بوردستان، أن «إيران أعدت خططاً لمواجهة أي هجوم أو عمل عسكري ضدها وستتعامل مع أي تهديد أو تحرك معاد ضمن الخطة الموضوعة على غير صعيد، الأمر الذي يدركه الأعداء تماماً ويمثّل رادعاً أمام طموحاتهم».
وأكد نائب وزير الخارجية مهدي صفري، من موسكو، أن لا مشكلة بين إيران وروسيا بشأن صفقة منظومة «أس-300» الصاروخية المضادة للطائرات وأن «الصفقة لا تزال قائمة ويجري تطبيقها التزاماً بالاتفاقية الموقعة بين البلدين».
(الأخبار)

المانحون يقدّمون 5 مليارات دولار لباكستان

وعدت الولايات المتحدة واليابان والمشاركون الآخرون في مؤتمر المانحين لباكستان في طوكيو أمس، بتقديم أكثر من خمسة مليارات دولار من المساعدة المدنية لإرساء الاستقرار في هذا البلد. وجاء في البيان الختامي أن «الشركاء من اجل التنمية وعدوا بتمويل جديد لباكستان بإجمالي أكثر من خمسة مليارات دولار على مدى سنتين لتقديم دعم إضافي لنفقات أنظمة الضمان الاجتماعي والتنمية البشرية والبرامج الموجهة للفقراء».
(أ ف ب)