خاص بالموقع | 01:06 AMواشنطن ـ محمد سعيد
أعلن البيت الأبيض، أمس، أن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، سيقوم بزيارة لمصر أوائل الشهر المقبل، يلتقي خلالها الرئيس المصري حسني مبارك لبحث عدد من القضايا المهمة على المستويين الإقليمي والدولي، على أن يتخلل الزيارة أيضاً توجيه خطاب للعالم الإسلامي.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض، روبرت غيبس، إن أوباما الذي تعهد بإعادة بناء علاقات الولايات المتحدة مع العالم الاسلامي، سيوجه خلال هذه الزيارة خطاباً إلى العالم الإسلامي من القاهرة يوم الرابع من حزيران المقبل يخصّصه للحديث عن العلاقات الاميركية بالعالم المسلم.
وأوضح غيبس أن سبب اختيار أوباما مصر لتوجيه خطابه يعود إلى كون مصر تمثل بطرق عدة جوهر العالم العربي. وقال «لم نقرر نهائياً الموقع بعد لكن أظن أن من الواضح أن مصر دولة تمثل بطرق عدة جوهر العالم العربي وستمثل فرصة رائعة للرئيس لمناقشة علاقتنا بالعالم المسلم».
من جهةٍ ثانية، أعلن غيبس أن أوباما سيسافر في الخامس من حزيران إلى مدينة درسدن بألمانيا ليزور معسكر الاعتقال «بوخن فالد» الذي أقامه النازيون أثناء الحرب العالمية الثانية، وذلك ضمن رحلة ستقوده أيضاً إلى فرنسا للمشاركة في احتفالات ذكرى إنزال الحلفاء في السادس من حزيران.