قادة إيران يهاجمون بريطانيا ومراسل «بي بي سي» يغادروفي خطاب إلى دبلوماسيين أجانب في طهران، انتقد متكي بشدة بريطانيا بسبب «تصريحات تمثل تدخلاً» في الانتخابات. وذكرت محطة «برس تي في» أن متكي تحدث عن «خطط شريرة» لبريطانيا. وأضاف إنه لاحظ أن «بعض الوافدين الجدد» يأتون إلى البلاد من بريطانيا في الأسابيع التي سبقت الانتخابات. وقال «هم عناصر منتمون إلى جهاز الاستخبارات البريطاني. أرادوا أن يأتوا إلى هنا ليروا وليكون لهم تأثير مؤكد».
وكانت السلطات الإيرانية قد أعلنت القبض على شبكة من «مجاهدي خلق»، وقالت إنها تتلقى أوامرها من مقرها في لندن.
ودعا لاريجاني إلى إعادة النظر في العلاقات مع بريطانيا نظراً إلى تصريحاتها «الهدامة» بشأن الانتخابات.
وكان وزير الثقافة، محمد حسين صفار هرندي، قد هدّد شبكات الإذاعة والتلفزيون البريطانية «إذا واصلت تدخلها في الشؤون الداخلية لبلادنا عبر نشر معلومات كاذبة أو مغلوطة عن إيران، أو تجاهل النظام الأخلاقي الدولي المتعلق بالصحافة»، قائلاً «ستكون هناك إجراءات ردع أخرى».
وتلقى مراسل هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» في طهران، جون لاين، أمراً من السلطات بمغادرة البلاد في غضون 24 ساعة، بسبب «دعمه» لمثيري الشغب، حسبما ذكرت وكالة أنباء «فارس».
في المقابل، نفى وزير الخارجية البريطاني، ديفيد ميليباند، اتهامات إيران بأن دولاً أجنبية أدت دوراً في تأجيج التظاهرات في إيران. وقال في بيان له «إنني أرفض رفضاً باتاً فكرة أن دولاً أجنبية استغلت أو حرّضت المحتجين في إيران». وأضاف «سيضرّ هذا بموقف إيران في عيون العالم... وإلقاء اللوم على الأجانب ليس عذراً».
(أ ف ب، رويترز)