خاص بالموقعوقّعت السلطة الفلسطينية والولايات المتحدة الأميركية، أمس، اتفاقية دعم مباشرة لموازنة السلطة بقيمة 200 مليون دولار أميركي. ووقّع الاتفاقية في مقرّ رئاسة الوزراء الفلسطينية في رام الله بالضفة الغربية، عن الجانب الفلسطيني، رئيس الحكومة سلام فياض ووزير التخطيط علي الجرباوي، وعن الجانب الأميركي القنصل الأميركي العام في القدس جاك والاس، ورئيس بعثة الوكالة الأميركية للتنمية في الضفة الغربية وقطاع غزة هاوارد سومكا.

وقال فياض، خلال مؤتمر صحافي مشترك في رام الله وواشنطن عبر نظام الربط التلفزيوني، «إن هذه المنحة هي الأكبر من نوعها دولياً والتي تحوّل للسلطة منذ قيامها».

وأشار إلى أن هذه المنحة مقررة ضمن رزمة المساعدات الأميركية التي أعلنت عنها وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في مؤتمر شرم الشيخ في آذار الماضي. وأوضح أن «أهميتها تكمن إضافة إلى حجمها ومساعدتها على الوفاء بالتزاماتنا تجاه شعبنا في الضفة وغزة، وكذلك في التخفيف من حدة الأزمة المالية التي نعيشها».

وأوضح فياض أن حجم المساعدات التي وصلت منذ بداية العام لدعم موازنة السلطة بلغ 606 ملايين دولار، مشيراً إلى أن موازنة السلطة لعام 2009 تعاني من عجز مالي بقيمة 1150 مليون دولار، من دون الأخذ بالاحتياجات الطارئة التي ترتبت على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والتي أضافت 300 مليون دولار أخرى لهذا العجز. وقال «هذا الدعم أقل مما نحتاج إليه من المساعدات، وإن المساعدات التي وصلت لا تكفي للتعامل مع هذه الاحتياجات».

من جهتها، قالت كلينتون، التي أعلنت تقديم المنحة، «إن الرئيس (باراك) أوباما يولي أهمية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط»، معربة عن أملها في أن «تمضي المفاوضات وتثمر وأن يعيش الفلسطينيون بحرية وكرامة».

(يو بي آي)