خاص بالموقعواصل فيروس «أنفلونزا ايه اتش 1 ان 1» (أنفلونزا الخنازير) انتشاره، مسجلاً المزيد من الإصابات. واعترفت التشيلي بوجود أكثر من 10 الآف إصابة بالفيروس في البلاد، لتسجل أعلى عدد إصابات في دول أميركا الجنوبية. وقالت وزارة الصحة، في بيان لها، إن الفيروس انتشر سريعاً في أنحاء البلاد. وأوضحت وزارة الصحة أن غالبية الإصابات يحملها أطفال وشباب هم تحت سن التاسعة عشرة. كما وصل عدد المصابين في الأرجنتين إلى 137 وسط تخوّف المحلّلين من أن يفاقم الوباء التباطؤ الاقتصادي في البلاد، وأن يسبّب انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنحو نقطة مئوية واحدة هذا العام. ويقدّر المراقبون أنّ إجمالي الخسائر الاقتصادية من جراء تفشي الفيروس قد يبلغ 2.5 مليار دولار في ظل تراجع إنفاق المستهلكين، والأضرار التي لحقت بالموسم السياحي.

وأعلن وزير الصحة الأردني، نايف الفايز، أمس، ارتفاع عدد الإصابات بالوباء إلى 34 في المملكة. وفي اليابان، تجاوز عدد الإصابات بالفيروس الـ 3 آلاف، بعد إحصاء أكثر من ألف حالة خلال الأسبوع الماضي. وأوضحت وزارة الصحة اليابانية، أنه سجّلت 3122 إصابة في اليابان منذ بدء انتشار الوباء في الأرخبيل مطلع أيار الماضي.

بدورها، أشارت أوستراليا إلى أن عدد الإصابات لديها بلغ 10387 حالة، أي أكثر بـ10 في المئة من العدد الإجمالي المؤكد من جانب منظمة الصحة العالمية.

من جهةٍ ثانية، أعربت مديرة منظمة الصحة العالمية، مارغريت تشان، عن تشكّكها في خطط التطعيم التي أعلنتها بعض الدول بهدف وقف انتشار الوباء، «بسبب عدم توافر لقاح آمن حتى الآن».

(أ ف ب، رويترز)