صنعاء تحذّر من اتساع «التمرّد الحوثي»
حذر المستشار السياسي للرئيس اليمني، الدكتور عبد الكريم الإرياني، من مغبة استمرار التجاذبات السياسية والاضطرابات في المناطق الشرقية والجنوبية من البلاد واتساع تمرد الحوثيين في الشمال، على أمن اليمن واستقراره. ورأى الإرياني، وهو رئيس وزراء سابق، في تصريح نشر أمس، أن «خروج اليمن من الضائقة الاقتصادية التي يعاني منها سينهي حراك الجنوب وتمرد الحوثيين». وحمّل أحزاب المعارضة المنضوية في إطار تكتل أحزاب «اللقاء المشترك» مسؤولية تعثر الحوار مع الحزب الحاكم، واصفاً مطالبها باستئناف الحوار بأنها أوامر لا يقبلها إلا «مغفل»، مشيراً إلى «أن الفدرالية هي طريق للانفصال»، ومحذراً من تدخل دولي إذا ما استمرت الدعوة إلى الانفصال.
(يو بي آي)

واشنطن وبريتوريا «معاً من أجل حرية زيمبابوي»

أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون (الصورة) في بريتوريا أمس أن الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا «تعملان معاً من أجل حرية زيمبابوي»، ولتسريع المرحلة الانتقالية فيها. وتابعت كلينتون، أمام الصحافيين بعد مقابلة نظيرتها الجنوب أفريقية مايتي نكوانا ـــــ ماشاباني: «سنتشاور باستمرار لتحديد طريقة مواجهة وضع صعب بالنسبة إلى الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا، وبالنسبة إلى شعب زيمبابوي أيضاً».
من جهتها، قالت نكوانا ـــــ ماشاباني: «نود أن تسرع حكومة الوحدة الوطنية في تطبيق اتفاق تقاسم السلطة الذي وُقّع في أيلول 2008».
(أ ف ب)

أفغانستان: مقتل 7 جنود أميركيين وبريطانيين

أعلن مسؤولون، أمس، أن أربعة جنود أميركيين قتلوا في هجمات بقنابل في الطريق في أفغانستان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية مع تفاقم العنف مع قرب موعد الانتخابات. وارتفعت بذلك محصلة القتلى في أول أسبوع من شهر آب إلى 18 جندياً غربياً، فيما ذكرت وزارة الدفاع البريطانية أن ثلاثة جنود بريطانيين قتلوا في انفجار في جنوب أفغانستان. ويعاني جندي رابع إصابات خطيرة.
(رويترز)