خاص بالموقعأعلن وزير العدل الأميركي إيريك هولدر أن «التنزاني أحمد غيلاني، المدان بتفجير السفارتين الأميركيتين في تنزانيا وكينيا، قد لا يواجه عقوبة الإعدام». وذكرت محطة «سي إن إن» الإخبارية الأميركية أنها «حصلت على نسخة من رسالة بعث بها هولدر إلى المدعي العام الأميركي بريت بهارارا، أمس، وأعطى فيها توجيهاته بعدم إنزال عقوبة الإعدام بغيلاني». وأشارت «سي إن إن» إلى أن «بهارارا بعث برسالة إلى القاضي الفدرالي في نيويورك لويس كابلان، ناقلاً إليه توجيهات هولدر، علماً بأن غيلاني ينتظر المحاكمة أمام محكمة فدرالية في نيويورك في أيلول عام 2010».

يشار إلى أن تفجيري السفارتين الأميركيتين في نيروبي (كينيا) ودار السلام (تنزانيا) عام 2008، وقعا في وقت واحد وأسفرا عن مقتل 224 شخصاً بينهم 12 أميركياً.

وأدين غيلاني بما مجموعه 286 تهمة، بينها التآمر مع زعيم «القاعدة» أسامة بن لادن وغيره من عناصر التنظيم، لقتل أميركيّين أينما كانوا في العالم. كما يواجه 224 تهمة منفصلة بقتل كل ضحية من ضحايا تفجير السفارتين.

واعتقل غيلاني في باكستان عام 2004، ونقل إلى معتقل غوانتانامو قبل أن يقرر الرئيس باراك أوباما نقله إلى المحكمة الفدرالية في نيويورك للمحاكمة عن دوره في تفجير السفارتين، في 9 حزيران الماضي.

(يو بي آي)