«الليكود» يلغي مناقشة استئناف الاستيطان
بعدما كان مقرّراً بحث مسألة استئناف الاستيطان، في أعقاب انتهاء فترة التجميد الجزئي، الذي أعلنه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أعلن رئيس مركز الليكود، موشيه كحلون، أنه «لن تُناقَش هذه القضية خلال جلسة المركز، بحجّة أنّ قرار التجميد تنتهي صلاحيته في أيلول المقبل».
(الأخبار)

وحدة «كوماندوس إنترنت»

يعمل الجيش الإسرائيلي حالياً على إقامة وحدة خاصة في إطار شعبة الاستخبارات، تكون بمثابة وحدة «كوماندوس الإنترنت»، لصدّ محاولات اعتراض الحواسيب العسكرية الإسرائيلية. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أنّ هذه الوحدة «ستعمل ضمن الوحدة 8200 المختصة في جمع المعلومات من خارج إسرائيل من خلال التنصّت».
(يو بي آي)

باراك: السلع ستستمر في الدخول إلى غزّة

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنّ وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك، «وعد بالسماح بدخول المزيد من السلع إلى غزّة بعد قرار إسرائيل تخفيف حصارها». وقال المتحدث باسم الوزارة، بي جيه كراولي، إنه «في الأيام القليلة الماضية، رأيتم زيادة كبيرة جداً في تدفّق السلع، وباراك توقّع أن تستمر الزيادة». وأضاف إنّ «من المتوقّع أن يعود المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشل، إلى المنطقة الأسبوع المقبل».
(رويترز)

الحكيم يستغرب «استكثار» التبريد على العراقيّين

تفاعلت أزمة الكهرباء في العراق بعد استقالة وزير الكهرباء كريم وحيد، في ما بدا أنه تسجيل نقاط بين حكومة نوري المالكي وخصومها البعيدين والقريبين. وأعرب رئيس «المجلس الأعلى الإسلامي العراقي»، عمار الحكيم، أمس، استغرابه لـ«استكثار المسؤولين في الحكومة، على المواطن، استخدامه أجهزة التبريد، كأنهم يطالبون العراقيّين بالعيش في القرن التاسع عشر».
(الأخبار)


طهران تعلن الأسبوع المقبل شروطها للتفاوض النوويّ

أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، أمس، أن بلاده ستعلن الأسبوع المقبل شروطها للتفاوض في الملف النووي. ونسبت وكالة «مهر» للأنباء إلى نجاد قوله «لقد أصدروا بحقنا قرار عقوبات وقالوا تعالوا نتفاوض. جيّد جداً. سنتفاوض، ولكن بالطريقة التي تجعلكم تندمون، حتى لا تعودوا إلى مثل هذه الإساءة».
من جهة ثانية، قال قائد القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني، الأميرال علي فدوي، إنه «ليس لدى أميركا وحلفائها الجرأة على التعرّض للسفن الإيرانية، وفي حال ارتكابهم هذه الحماقة على أساس القرار غير القانوني الصادر من قبلهم، فإنهم سيواجهون رداً خاصاً جداً ومناسباً من جانب الحرس الثوري في الخليج.. ومضيق هرمز».
في غضون ذلك، أعلن وزير الخارجية البرازيلي، سيلسو أموريم، بعد اتصال بنظيره الإيراني منوشهر متكي، الاتفاق على اجتماع «قريب» بين وزراء خارجية إيران والبرازيل وتركيا.
وقال أموريم، خلال مؤتمر صحافي عقده في صوفيا، «رأيي الصريح أن العقوبات لا تفيد. ولكني متشجع كثيّراً لأن إيران تصرفت حتى الآن بكثير من الليونة». ولمّح إلى أن فرنسا قد تكون منفتحة على فكرة توسّط جديد تقوم به البرازيل وتركيا على قاعدة اتفاق التبادل.
(يو بي آي، الأخبار)

«أفق 9» يكشف الشرق الأوسط

نقل موقع «يديعوت أحرونوت» الإلكتروني عن رئيس وكالة الفضاء الإسرائيلية، البروفسور يتسحاق بن يسرائيل، قوله إنه بعد إطلاق القمر التجسسي، «أفق 9»، «لم يعد في إمكان أي دولة القيام بعمليات سرية في الشرق الأوسط» بعيداً عن أنظار إسرائيل، مضيفاً أنه لن يستطيع الإيرانيون بعد الآن نقل مواد من دون أن نلاحظ ذلك. وأكد خبراء إسرائيليون أنه بعد عدة أيام، يمكن القمر أن يبثّ من كل أنحاء العالم، وأن قدراته أكبر ممّا يسمح الإعلان عنه، وأنه لا مكان في الشرق الأوسط يثير اهتمامنا لا يُصَوّر. يُشار إلى أنه بعد انطلاق قمر «أفق 9»، بات لدى إسرائيل عشرة أقمار تعمل وفق منظومة مشتركة، ينهي كلّ منها جولته خلال ساعة ونصف، ليصل الثاني وراءه، ومن ثم الثالث، وهكذا دواليك.
(الأخبار)