خاص بالموقع- بدأت الشرطة القبرصية عمليات بحث وتقص كثيفة في الجزيرة المتوسطية، للعثور على الكندي روبرت ميتسوس، الذي اعتقل في قضية تجسس مفترضة لحساب روسيا في الولايات المتحدة ثم اختفى بعد الإفراج عنه بكفالة.
وأعلن مصدر في الشرطة أن كل نقاط الخروج من الجزيرة، مرافئ ومطارات، قد وضعت تحت الرقابة الشديدة، وكذلك المنطقة العازلة التي تفصل الجنوب عن «جمهورية شمال قبرص التركية» التي لا تعترف بها سوى تركيا.

وصدرت مذكرة توقيف ضد ميتسوس الذي قد يحاول اللجوء إلى «جمهورية شمال قبرص التركية» التي لا تخضع لأي إشراف دولي وليست مرتبطة بأي معاهدة تسليم مع بلدان أخرى، بسبب وضعها كدولة معلنة من جانب واحد تعترف بها تركيا فقط.

وأعلن متحدث باسم الشرطة عن توزيع صورة للرجل المطلوب، الأزرق العينين وذي الشاربين الدقيقين الأشيبين.

وقد يناقش سفير الولايات المتحدة في قبرص، فرانك اوربانسيتش، والرئيس القبرصي ديمتريس كريستوفياس، خلال لقاء مقرر منذ فترة طويلة، مسألة الاختفاء هذه.

وكان ميتسوس قد اعتقل الثلاثاء في مطار لارنكا بينما كان يستعد للسفر إلى بودابست. وقد أفرج عنه في اليوم نفسه مقابل كفالة بقيمة 26 ألفاً و500 يورو، في انتظار احتمال تسليمه إلى الولايات المتحدة، لكنه لم يحضر الأربعاء إلى مركز شرطة لارنكا كما تقضي الرقابة القضائية التي يخضع لها.

(أ ف ب)