خاص بالموقع - تستعد سويسرا في الأيام القليلة المقبلة لإعلان الانتهاء من حفر أطول نفق في العالم. ويسمى هذا النفق «جوتار» ويبلغ طوله 57 كيلومتراً. إلى ذلك، استغرق حفره 14 عاماً ويقع على عمق 2000 متر تحت الأرض. التكلفة الإجمالية لهذا المشروع بلغت 10.3 مليارات دولار أميركي وسيمر عبره 300 قطار يومياً بسرعة 250 كيلومتراً في الساعة. ومن المقرر أن يبدأ العمل به رسمياً في عام 2017. تأتي أهمية هذا النفق في أنّه سيختصر المسافة بين زيوريخ وميلان، كذلك فإنّ فكرة إنشائه جاءت بعد زيادة المخاوف من التأثير السلبي لحركة الشحن على مناطق جبال الألب. وسويسرا واحدة من أكبر منافذ الشحن في أوروبا، ومشروع النفق هو جزء من مشروع ضخم يهدف لتقليل الشحن على الطرق السريعة واستخدام السكك الحديدية عوضاً عنها.
وفي سياق آخر، يتفوق هذا النفق الجديد على نفق سيكان الياباني الذي يربط بين جزيرتي هونشو وهوكايدو ويبلغ طوله 53.8 كيلومتراً، ويتفوق أيضاً على نفق المانش الذي يربط بين إنكلترا وفرنسا، ويبلغ طوله 50 كيلومتراً. وفي سياق متصل، صرّح وزير النقل السويسري موريتز لوينبرج بأنّ «النفق سيظل معلماً مذهلاً وفخماً لن تقارن به الأنفاق الأخرى».
وستُبث مراسم الانتهاء من حفر النفق، الذي شارك في إنشائه ما يقارب 2500 شخص؛ فقد ثمانية منهم أرواحهم خلال أعمال الحفر، على شاشات التليفزيون السويسري، كذلك سيتابعه وزراء النقل في دول الاتحاد الأوروبي.