«يوميات عجوز أزعر» (1969) و«الحب كلب من الجحيم» (1977) و«الليلة الأخيرة على الأرض» (1992) تنضح بجمل مغمسة ببرك الوحل، التي انتمى إليها دائماً، فصارت معادلاً رمزياً للحياة.في أميركا، بقي لفترة طويلة...
هذا هو الشّعر، ربما أحياناً يملُّ، يتعب، يتكاسل، لكنّه من وقت إلى آخر تدفعه الحمية إلى الغضب على نفسه المتكاسلة، وعلى أرضه التي بدأ يهاجمها البوار، فيقوم ليحرث الأرض المهملة بهمّة لا تنضب وعزيمة لا...
العالمُ العربيُّ صندوق عجائب لا ينضب. مثلاً يشارك في «ملتقى القاهرة الدولي للرواية» 250 روائياً وناقداً، يناقشون في ثلاثة أيّام، فقط ثلاثة أيّام، عشرات القضايا المتعلقة بالرواية والفكر والنقد. يا أخي...
ليوبولدو ماريّا بانيروترجمها عن الإسبانية أحمد يمانيالأميرة والأقزام السبعةأعدكم بأن أكتب إليكم، مناديل تضيع في الأفق، ضحكات تشحب، رؤوس تقع دون ثقل على العشب المبتل، حيث العناكب تنسج الآن أقمشتها...
كتّاب القصةقيل إن الذين يكتبون القصص المدعوة بالقصص القصيرة جداً، هم إما مرضى بداء القلب، فلا يقدرون على الصعود إلى الطبقة الرابعة حيث أسكن أنا المسماة القصة القصيرة، وهي بالمناسبة يمكن تسميتها عمارة...
تيار السمك الذي عبر النهروهو يسبح بكل شفافيةلم يعرف أنه ضد التيارإلا عندما وجد نفسه ذاهباً بشبكة صياد.قطارتذهب الذكريات بعيداً مثل قطار يسافر ليلاًيسحب معه المدينةبما فيها من حارات وأسواق وواجهات...
... «إلى نادية»عندما خرجنا كانت تمطر. في الشتاء تصير الشوارع خالية. الناس ينسحبون إلى البيوت. لم نكن قد رأينا بعضنا منذ أزيد من سنتين. لكننا كنا نتكلم على التلفون من فترة لأخرى. غالباً من دون سبب....
إن كان ثمة من يتلطى بمتلازمة «المؤسس» و«الوارثين» لمحاصرة النص الديني عبر التمييز بين أصحابه بتمايز مراتبهم في القداسة، ومسايرة من هم في أعلى الهرم لتعرية اللاحقين، فإن باحثتنا ليست من هذا النوع...
نوره الدعجانييضم «رسائل لم تصل بعد...» (الدار العربية للعلوم ناشرون) نصوصاً صاغت فيها نوره الدعجاني حكاياتها بتقنية الرسائل. وترتكز معظمها على شكل «المتكلم/ المخاطب»، بحيث تكون الكاتبة هي المتكلمة...
في استعادته لمنجز أنسي الحاج الشعري، لا يبتغي الشاعر العراقي ـ الفرنسي عبد القادر الجنابي في كتابه «أنسي الحاج من قصيدة النثر إلى شقائق النثر» (دار جداول ـ 2015) تقديم دراسة نقدية أكاديمية حول شعر...
في «ذاكرة الرصيف» (دار الساقي)، يحضر الوصف مقروناً بالحكاية التي تجمع اليومي والملموس، مع تلك الأشياء التي نتخيّل، صادقين، أنّها مرسومة في اللوح المحفوظ، أو في الذاكرة الكبيرة للبشر، بينها الذاكرة...
بدايتي كانت بدايات. اكتشف أحد المعلمين في مدرستي الابتدائية امتلاكي صوتاً جميلاً، وهكذا صرت مغني المدرسة. وجد أبي ذلك مفرحاً، فقد تعلمت منه. كان يغني في البيت، وحده في غرفة الضيوف، هو المتصوف، ويقرأ...