نقلت شبكة «سي أن أن» الأميركية، عن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركي «CDC»، إعلانه إرشادات جديدة تقدّم بعض «الحريات المحدودة» للأشخاص الذين تمّ تلقيحهم بالكامل (أي أخذوا جرعتَي اللقاح) ضد «كوفيد-19».
وتقول الإرشادات الجديدة إن الأشخاص الذين تمّ تطعيمهم بالكامل يمكنهم:

ــ زيارة أشخاص آخرين أخذوا اللقاح، داخل البيوت دون أقنعة أو تباعد.

ــ زيارة أشخاص غير ملقّحين من عائلة واحدة بدون أقنعة أو تباعد داخل البيوت، إذا كان هؤلاء الأفراد من غير المعرّضين لخطر الإصابة بمرض شديد.

ــ عدم إلزامية الحجر الصحي وفحص (PCR) إذا خالط شخصاً مصاباً بـ«كوفيد-19» ولكن بدون أعراض، على أن يراقب الأعراض لمدة 14 يوماً.

وعلى الرغم من هامش الحريات الجديدة، لا يزال الأشخاص الذين تم تلقيحهم بجرعتين بحاجة إلى اتخاذ الاحتياطات في العديد من السيناريوات.

تنصّ الإرشادات على أنه يجب على الأشخاص الملقّحين بالكامل:

ــ ارتداء الكمامة والاحتفاظ بمسافة كافية حول غير الملقّحين المعرّضين لخطر متزايد للإصابة بحالة شديدة من «كوفيد-19»، أو إذا كان لدى الشخص غير الملقح أحد أفراد الأسرة المعرض لخطر أكبر.

ــ ارتداء الكمامة والالتزام بالتباعد عند زيارة الأشخاص غير الملقّحين الذين ينتمون إلى أسر متعددة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأشخاص الذين تم تلقيحهم بالكامل الاستمرار في اتخاذ احتياطات السلامة الأساسية، بما في ذلك: ارتداء كمامة مناسبة لحجم الوجه، والحفاظ على مسافة جسدية في الأماكن العامة؛ تجنب الحشود المتوسطة والكبيرة الحجم؛ تجنب الأماكن العامة السيئة التهوية؛ غسل اليدين بشكل متكرر والخضوع لفحص «كوفيد-19» إذا شعروا بالمرض.