لعل ذلك يساهم بتحقيق هدف المصرف الأساسي ألا وهو تأمين راحة البال لجميع المساهمين وبناء مستقبلٍ أفضل لمجتمعنا.من هنا، يكمن دور بنك لبنان والمهجر في تأمين عدة خدمات وبرامج للشباب بحسب ما يوضح الدكتور بيار أبو عزه- مدير عام مساعد، مدير الموارد البشرية ومنها:

برنامج «بلوم شباب»
انطلاقاً من إيمان المصرف بالمسؤولية التربوية والاجتماعية والإنسانية وبأن شباب اليوم يشكلون عالم الغد، أطلق بنك لبنان والمهجر برنامج «بلوم شباب» سنة 2010 لمواكبة الطلاب وتوجيههم بدءاً من المرحلة الثانوية حتى نهاية دراستهم الجامعية من خلال الأنشطة المختلفة التي يقوم بها والتي يمكن أن تغير مستقبلهم من خلال الفرص والإمكانات المتاحة أمامهم، علماً أن هذا البرنامج لا يهدف إلى الربح المادي ولا علاقة له بأي منتج أو خدمة يقدمها المصرف لعملائه. ومن بين هذه النشاطات، تنظيم مسابقة The A List حيث يتم اختيار 50 طالباً متفوقاً في شهادة الثانوية العامة قد بدأوا سنتهم الجامعية الأولى، ليتباروا بتقديم عروض أمام لجنة تحكيم، حيث يتمّ اختيار خمسة فائزين يحصل كل منهم على منحة جامعية وقدرها ٣٠ ألف دولار أميركي، كما يتم توزيع جوائز نقدية على جميع المشاركين بقيمة 25,000 دولار أميركي تقديراً لجهودهم وإيماناً بأن يحملوا المعرفة والنجاح نبراساً ينير درب مستقبلهم الواعد. بالإضافة إلى تنظيم معرض المهن السنوي الذي يمكّن الشباب اللبناني عامة وطلاب البكالوريا القسم الأول والثاني خاصة من التعرف إلى عدد كبير من المهن كالطب، والهندسة، والمحاماة، والاقتصاد، والمحاسبة، وعلم النفس، والعلاج الفيزيائي، وريادة الأعمال، والبتروكيمياء، وغيرها. خلال هذا المعرض، يقوم اختصاصيون من مختلف المهن يتمتعون بكفاءات متميزة وبإنجازات مهنية مرموقة بتعريف الشباب على تجاربهم المهنية الخاصة ومسار نجاحهم في حياتهم العملية بالإضافة إلى الاختصاصات المتوافرة في الجامعات المحلية، ومدة دراستها، وطبيعة المهن ذات الصلة بها، ومقومات النجاح في هذا المجال، والتحديات في سوق العمل. يقام هذا المعرض سنوياً بمشاركة العديد من المدارس من مختلف المناطق اللبنانية، وقد أقيم آخر معرض للمهن في قصر المؤتمرات في الضبيه بحضور حوالى 3,000 شاب وشابة.
يقدّم برنامج «بلوم شباب» العديد من الخدمات إلى الطلاب تساعدهم في حياتهم العملية


كما يقدّم برنامج «بلوم شباب» العديد من الخدمات إلى الطلاب من خلال ورشات العمل، بالتعاون مع أكاديمية “The Agenda Beirut” تتناول مواضيع مختلفة كالصحافة والتغذية وريادة الأعمال وغيرها من المواضيع التي يمكن أن تساعدهم في حياتهم العملية. هذا بالإضافة إلى موقعه الإلكتروني www.blomshabeb.com وهو موقع ديناميكي يساعدهم على اكتشاف قدراتهم من خلال اختبار متخصص (Career Test) ويعطيهم فكرة شاملة وواضحة حول الاختصاصات والمهن التي تناسبهم. كما يتضمن الموقع وصف مهام عدد من الوظائف تساعد في تكوين صورة عامة لدى الشباب عن طبيعة العمل حيال تخرجهم من الجامعة، بالإضافة إلى فرص العمل المتوفرة لدى بنك لبنان والمهجر والعديد من المؤسسات والشركات اللبنانية، وغيرها من النصائح والإرشادات التي تهمّهم وتوجهّهم علمياً ومهنياً.

فرص العمل والتدريب
تجري عمليات التوظيف والتدريب في المصرف وفقاً لمعايير وإجراءات محددة تراعي مبادئ العدل، والشفافية، وأخلاقيات العمل، والاحترام. كما يحرص المصرف دائماً على عدم التمييز بين شخص وآخر خلال التعيين بحيث يقدّم فرصاً متساوية إلى جميع الشباب بغض النظر عن الجنس، والعرق، والدين، والعمر، إلخ. لقد تم تعيين 267 موظفاً وموظفة كما تم تعيين 796 متدرباً ومتدربة في عام 2017. تبلغ نسبة الشباب البالغ عمرهم 25 سنة وما دون حوالى 14% من إجمالي موظفي المصرف. إضافة إلى ذلك، يمنح المصرف الشباب فرصة للعمل ضمن مجموعة بنك لبنان والمهجر خارج لبنان حيث أصبح له شبكة فروع ومصارف شقيقة في 12 بلداً في الشرق الأوسط وأوروبا.

برنامج “NEXT”
أُطلق برنامج “NEXT” للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 12 والـ 25 عاماً والذين يرغبون في أن يصبحوا أشخاصاً مستقلين ومسؤولين. يمكن لحاملي بطاقة “NEXT” مراقبة جميع العمليات الشرائيّة التي يقومون بها عند استخدام البطاقة، وإرسال وتلقّي الأموال مباشرةً من التطبيق الإلكتروني من أي شخص حامل هذه البطاقة، وتعبئة أي خطّ خليوي مسبق الدفع بكل سهولة من خلال التطبيق، والاستفادة من حسومات حصرية لدى العديد من المطاعم والمحلات التجارية، إلخ.

للصورة المكبّرة أنقر هنا