لم يكن ليخطر على بال أنطونيو كافالياري دوكاتّي، وأولاده: أدريانو، مارشيللو وبرونو في عام 1926 أن دراجتهم النارية ستصبح من بين أكثر الدراجات النارية رغبة في العالم بعد حوالى مئة عام.مما لا شكّ فيه انّ شركة "دوكاتي" الإيطالية أحدثت تغييراً جذرياً وثورياً في عالم الدراجات النارية والسرعة نظراً إلى طرازها الانسيابي وقوة العزم في محركها التي تفوق التصوّر. منذُ سنوات، والقيّمون على شركة "دوكاتي" يواظبون على الجمع بينَ المظهر العصري ومحرك ذات قوة دفعٍ عالية في إطارِ طرازٍ مثير يوفّر تعدد الاستعمال للحاجات اليومية.

وبالفعل، فالمسيرة المتألّقة بدأت مع طراز Multistrada 1200 s حيث إن "دوكاتي" كانت قد أطلقت دراجة قوية، رشيقة ومثيرة بأسعار تناسب كل الميزانيات. يولد محرك دوكاتي قوة 151 كيلووات/205 حصان بعزم أقصى 145 نيوتن متر. إلى جانب الموديل الأساسي لدراجة دوكاتي تتوافر الدراجة النارية دوكاتي بموديل دوكاتي المولتي سترادا اس وهو الاكثر تطوراً من الناحية التقنية. يمتاز موديل دوكاتي المولتي سترادا اس بمجموعة حركة وتعليق فائقة كماو يزخر بباقة كبيرة من الأنظمة الإلكترونية المساعدة في دؤاجة دوكاتي بدءاً من نظام التحكم في الجر داخل دراجة دوكاتي مروراً بمكابح المنعطفات المانعة لانغلاق العجلات وصولاً إلى وظيفة المهمة في دراجة دوكاتي والتي تحافظ على التصاق العجلة الأمامية للدراجة بأرضية الطريق أثناء عملية التسارع.

التغيير الثوري

إضافة إلى الطراز المذكور، أطلقت دوكاتي طرازاً أحدثَ تغييراً ثورياً في عالم دراجات السرعة، كان لبنان من أوائل مستورديه من خلال شركة ميدل ايست بايك، الوكيل الحصري والمُوزّع الرسمي المعتمد لدوكاتي في لبنان. إنه طراز Scrambler.

أطلقت دوكاتي طرازاً
أحدثَ تغييراً ثورياً في عالم
دراجات السرعة، كان لبنان من
أوائل مستورديه


في هذا الصدد، يشرح عصام وهبة مدير صالة العرض والمبيعات "أن موديلات دوكاتي الجديدة، مجهزة بأعلى درجات السلامة، وخاصة نظامي عدم الانزلاق ومنع غلق المكابح. ومما لا شك فيه أن الجمهور العربي واللبناني تحديداً كان تواقاً لرؤية تصميمَي المولتي سترادا وتحديداً السكرامبرل الحديث في الأسواق".
لقد تمّ افتتاح صالة العرض الجديدة لشركة دوكاتي لبنان، وتم عرض طرازين جديدين للجمهور اللبناني اللذين أحدثا تغييراً جذرياً في مفهوم التكنولوجيا الميكانيكية للدراجات النارية.
نعم إنه الحب من أول نظرة، دراجة لكل الحاجات، للاستعمال في المدينة، للسياحة، على الطرق الوعرة والرياضية بامتياز، إنها المولتي سترادا التي ما زالت دوكاتي تقدمها لعشاق السرعة والمغامرة. للوهلة الأولى تحسب أن لهذه الدراجة واجهة رياضية بعضلاتٍ مفتولة، جائرة متحررة توحي بالحضور المستمر في وجه تحديات الطرقات مهما كانت.
فهي تتمتع بمزيج غير مسبوق بين قوة عزمٍ وتجاوب بقوة 1198 س س تنتج 160 حصاناً مع استهلاك منخفض للوقود وانسياق لهيكل خارجي للكرابون فايبر والألومينيوم معاً، وأنطمة إلكتروميكانيكية متطورة كالـ DMS وDTC للتعليق ومنع الانزلاق، بالإضافة الى نظام ضوئي متحرك وفقاً لانسياب الدراجة على المنحنيات وتبعاً لانحنائها حتى 45 درجة على المنعطفات.
الحصيلة: جمال وانسياق لخطوط عصرية تحمل محركاً نارياً لأربعة صمامات إلكترونيّة على أسطوانة ثنائية طورته دوكاتي لكل الاحتياجات.

الطراز الحديث

أما المفاجأة الكبرى فهي طراز تَحسبه تراثياً، إلا أنه في الحقيقة طراز كلاسيكي حديث ما يعشقه الرجال منذ الخمسينيات، نعم إنه الحديث العصريّ، فللنظرة الأولى تختلط عليك الصورة وتظن أنك بحضور دراجة كان يقودها جيمس دين أو إلفيس بريسلي، إلا أنه بالتمعن في تفاصيل خطوطها وجمالها الكلاسيكي المتحرر تجد أنك تواجه طرازاً حديثاً يحمل جمالاً بسيطاً في الخطوط، لكنه رائع الانسياب.
انها الـ Scrambler دراجة نارية قوية بطراز كلاسيكي عصري وحديث للسرعة والاستجمام؛ تحمل محرّكاً لصمامين على أسطوانة إلكترونيّة وتجاوب بقوة 803 س س تنتج 75 حصاناً مع استهلاك منخفض للوقود في نظام تحكم يعتمد على مكابح مانعة للانغلاق، وصولاً الى وظيفة السكرامبرل ذات الوظائف المتعددة، وخاصة منها المغامرة. السكرامبرل دراجة العجلتين الناريتين التي صممت لتجول في أحلام الرجال ونزوات مغامراتهم؛ فهنيئاً لدوكاتي ومحبيها بقوة العزم وجمال المظهر.
(الأخبار)






شركة ميدل ايست بايك ــ الوكيل الحصري لدراجات دوكاتي في لبنان
العنوان: أوتوستراد الدورة ــ بيروت
الهاتف: 01-894999
فاكس:01900365
الموقع:www.ducati.com.lb