■ تعقيباً على مقالة روي ديب حول عرض ربيع مروّة «الثورة المبرغلة» في عدد أمس، جاءنا من كريستين طعمة، مديرة فضاء «أشكال ألوان»، الذي استضاف العرض، التصويب الآتي: «خلافاً لما ورد في مقالة روي ديب، لم يقدّم العمل أمام «جمهور منتقى»، بل كانت الدعوة عامة، والبطاقات مطروحة للبيع في المركز».
■ أمام المصير المجهول لـ«مسرح بيروت» بين هدم أو إقفال نهائي، دعت مجموعة من الناشطين في المجتمع المدني، إلى اجتماع طارئ لإنقاذ المسرح العريق الشاهد على نهضة الحركة المسرحيّة في لبنان، وعلى تاريخ المدينة. ويهدف الاجتماع إلى تقرير التحرك المناسب لـ«وضع وزارة الثقافة أمام مسؤولياتها لحماية «ديمومة المسرح» (...) بعيداً عن البكاء على الأطلال» وفق صفحة اللقاء على فايسبوك. ويعقد الاجتماع عند الرابعة من بعد ظهر اليوم في «مسرح بيروت» (عين المريسة).

■ ضمن احتفالات دار الأوبرا المصرية بعيدي الميلاد ورأس السنة، يقدم عازف الغيتار عماد حمدي حفلةً بمشاركة السوبرانو كريستين خليل، وإيرين فيليب، وراقصة الفلامنكو ياسمين عيد، وعازف الإيقاع هاني زين، وعند الثامنة مساء الجمعة 23 كانون الأول (ديسمبر) الجاري، على المسرح الصغير.

■ كثيرون يسمعون أغانيه، وكثيرون التقوه على المسرح ... هذه المرّة سيتاح لهم لقاءه وجهاً لوجه. الفنان مرسيل خليفة
سيشارك في حوار مفتوح مع الشباب، عند الخامسة من مساء اليوم، بمبادرة من «اتحاد الشباب الديموقراطي اللبناني» (فرع بيروت؛ المركز الرئيسي/ شارع مار الياس).
www.uldy.org

■ في الذكرى الثامنة لرحيله، يتصدّر المفكر الفلسطيني إدوار سعيد عدد الخريف من فصلية «الكرمل الجديد» الثقافية التي تصدر عن «مؤسسة الكرمل الثقافية» في فلسطين.
ويضم العدد ملفاً عن «نوبل 2011»، ويتضمّن أربعين قصيدة للشاعر السويدي توماس ترانسترومر، الحائز جائزة «نوبل للآداب» هذا العام، ترجمها إلى العربية الشاعر الفلسطيني سامر أبو هوّاش. كما يضمّ العدد فصلاً من رواية الياس خوري الجديدة «سينالكول»، وآخر من رواىة «قناديل ملك الجليل» للشاعر والروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله.

■ موسم الجوائز انطلق في هوليوود، مع ترشيحات «غولدن غلوب» التي أعلنت أمس، ومن المرتقب إعلان نتائجها في 15 كانون الثاني (يناير) المقبل. في الصدارة، فيلم «الفنان» الفرنسي الصامت للسينمائي ميشال هازانافيسيوس، إذ حصد ستّة ترشيحات، منها جائزة أفضل فيلم موسيقي، وجائزة أفضل ممثل لبطله جان دوجاردان عن أدائه لشخصيّة نجم السينما الصامتة جورج فالنتين. كما نال فيلم «العون» لتايت تايلور نصيباً كبيراً من الترشيحات، ويتطرّق إلى حقبة نضال السود للحصول على حقوقهم المدنيّة في الولايات المتحدة خلال الستينيات.
ورشّحت ميريل ستريب لجائزة أفضل ممثلة عن دورها في «المرأة الحديدية»، ومايكل فاسبندر لجائزة أفضل ممثل عن دوره في شريط ستيف ماكوين الجدلي «عار» .