◄ صدرت أخيراً الطبعة الثالثة من رواية «ما باحت به ساره» (دار البيروني _ بيروت _ تعريب فارس غصوب) للأكاديمي اللبناني محمد طعان. الرواية التي صدرت للمرة الأولى عام 1999 باللغة الفرنسية، وعُرِّبت في العام التالي، رشّحت لجوائز عدة منها «جائزة القدس». تأخذنا الرواية إلى الواقع العربي القومي والصراع العربي _ الإسرائيلي من خلال قصة طفل فلسطيني يعيش في أحد المخيّمات اللبنانية ويفقد والده فيرى في جمال عبد الناصر بديلاً منه.
◄ بعد عقود على حصر السوسيولوجيا السياسية بالعلاقة بين المجتمع والدولة، جاءت النظريات لتغيّرها، فلم تعد الأمة _ الدولة محور النشاط السياسي. في هذا السياق يطرح «السوسيولوجيا السياسية المعاصرة _ العولمة والسياسة والسلطة» (المنظمة العربية للترجمة _ تعريب حيدر حاج إسماعيل) نظرة عامة إلى التطورات والمستجدات المتعلقة بهذه التغيرات التي تسعى إلى تسييس الحياة الاجتماعية. تقدّم الباحثة البريطانية كيت ناش موجزاً نقدياً للسوسيولوجيا السياسية المعاصرة، وتحيلنا على التركيز الثقافي _ السياسي، بعيداً عن التركيز التقليدي على مواضيع السلطة والدولة والقومية والسيطرة.

◄ يضيء «الخليج والجزيرة العربية في المصادر الروسية» (الدار العربية للعلوم ناشرون) على الأنشطة الروسية المتعدّدة في الخليج والجزيرة العربية. وقد اعتمد الأكاديمي العراقي صبري فالح الحمدي على معلومات من مصادر روسية معرّبة، أبرزها الوثائق والرسائل والمذكرات المتعلّقة بمنطقة الخليج والجزيرة العربية من القرن التاسع عشر حتى القرن العشرين.

◄ خلال العقود الأخيرة، أدّت القنوات الفضائية في المشهد الإعلامي العربي دوراً مهماً في التأثير على المشاهد والرأي العام العربي. هذا الدور أثّر في ما بعد على الحراك العربي وقضاياه. في «الإعلام الفضائي في الوطن العربي _ تحليل للمضمون والتأثير في النخب والرأي العام» (مركز دراسات الوحدة العربية) يعالج الأكاديمي العراقي صباح ياسين العلاقة بين الإعلام الفضائي والحراك الشعبي العربي، مستنداً في ذلك إلى استطلاع رأي جمهور المتلقين الفاعلين من النخب العربية في أنحاء المنطقة.

◄ إثر طرد المسلمين من الأندلس، بعثت الدول الأوروبية رحّالة إلى الشرق لاكتشاف دروبه التجارية وتقصّي أحواله السياسية والاجتماعية، ليظهر أنّ هذه الرحلات كانت تمهيداً لخطّة الاستعمار. هذا بعض مما يخلص إليه الجزء الثاني من «روايات غربية عن رحلات في شبه الجزيرة العربية _1850 _ 1880» (الساقي) لعبد العزيز عبد الغني إبراهيم. إلى جانب هذه الأفكار، يخلص الباحث السوداني إلى أنّ أدب الرحلة الغربية قام على «أسس صليبية استعمارية عنصرية» تهدف إلى توجيه الرأي العام الغربي لتحقيق غاياته بعيداً عن مصالح المنطقة.