ستعلن mbc عن «مفاجأة مهمة» من دبي السبت المقبل. منذ لحظة الإعلان عن إطلاق الشبكة السعوديّة برنامجاً ضخماً من دون الإعلان عن اسمه أو أي تفصيل عنه، لم تتوقف التكهنات والتحليلات. هل سيكون برنامج وفاء الكيلاني الجديد أم هو برنامج لتامر حسني، جرى الحديث عنه منذ مدّة ولم ينفّذ بعد؟ وهل يكون النسخة العربيّة من برنامج غربي، وخصوصاً أنّ الشبكة السعودية استحوذت على حقوق أقوى البرامج الغربيّة في السنوات الأخيرة؟ لكنّ أغلب التوقعات رجّحت أن يكون الإعلان خاصاً ببرنامج «العمر كلّو» الذي صوّرت وفاء الكيلاني حلقته الأولى في باريس مع النجم المصري عادل إمام.
ولم يحسم بعد ما إذا كانت ستتولى تقديم كل الحلقات، أو سيتم إسناد تقديم كل حلقة لإعلامي مختلف، وهو الأسلوب الذي تعتمده الشركة المنتجة «بيريبا» في برنامجين آخرين من إنتاجها هما «بحلم بيك» (الجمعة 20:05 على mbc1 و«mbc مصر») و«تاراتاتا» (يعرض على «المستقبل» السبت 20:30).
السؤال المطروح اليوم: هل هذا هو البرنامج الذي ستعلن عنه المحطة في دبي؟ يؤكد مصدر في mbc أنه ليس هو، مضيفاً إنّ الكيلاني ليست من الذين سيكونون موجودين أساساً في المؤتمر الصحافي في دبي ليلة السبت الثاني من شباط (فبراير) المقبل. ويبدو أنّ صاحبة «ضد التيار» لم تصبح على ذمة أي قناة بعد انتهاء عقدها مع الشبكة السعوديّة في نهاية العام الماضي، أي مع انتهاء الموسم الثاني من برنامج «نورّت» من إنتاج «بيريبا» وإخراج باسم كريستو. ويرجح أن تحسم أمرها في الأيّام المقبلة. وكانت الإعلاميّة المصريّة قد صورت في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي أولى حلقات برنامج «العمر كلو» بعدما رشّحها عادل إمام نفسه لتقديم حلقته. وتردد أنها صوّرت حلقة أخرى من البرنامج مع ميّادة الحناوي، لكن الأكيد أنها لم تلتق المطربة السورية الكبيرة أبداً في هذه المرحلة، لأنها ببساطة تمضي إجازتها خارج الأراضي اللبنانيّة.
إذاً، تضرب الشبكة السعودية طوقاً من السريّة على جديدها، إذ يستحيل أن تحصل على إجابة تتعلق بالبرنامج الذي أعلن عن إطلاقه من القاهرة، ثم تحوّل إلى دبي، بسبب الظروف الدقيقة التي تشهدها العاصمة المصريّة. ويبدو التعاطي مع هذا البرنامج مشابهاً لتعاطي القناة مع الإعلان عن توقيت شبكة برامج رمضان، إذ لا يسمح المعنيون بتسريب أي معلومة عنه، ويطلب من الصحافة ترقب المواعيد على الشاشة الصغيرة مع حلول شهر الصوم.
وفي معلومات مرجّحة لـ«الأخبار» أن البرنامج الذي ستعلن عنه في احتفاليّة ضخمة هو نسخة عربيّة من برنامج فني، لا ينتمي إلى فئة برامج المواهب، علماً بأنّ الحفل سيشهد أيضاً الإعلان عن شبكات برامج قنوات mbc وخصوصاً mbc1 و«mbc مصر» اللتين تعرضان بعض البرامج المشتركة، منها The Voice وArab Idol و«بحلم بيك»، ومسلسلات عدة كـ«المنتقم» و«فاطمة 2» وسواهما. وسيكون للمحطة موعد آخر مع أهل الصحافة للإعلان عن الموسم الثاني من برنامج المواهب Arab Idol (محبوب العرب) في منتصف الشهر المقبل في العاصمة اللبنانيّة.