مهرجان الشارع: الدامور تحبّ الفنّ

يُعد «مهرجان الشارع» إحدى الفعاليّات التي تجوب مختلف المناطق اللبنانيّة، وتجمع في برنامجها، بين العروض الموسيقيّة والألعاب الترفيهيّة وأسواق الحرف والأطعمة. ينتقل المهرجان يوم 4 تمّوز (يوليو)، إلى منطقة الدامور ويستقر في شوارعها أربعة أيّام. يستقبل في يومه التالي لورا خليل (الصورة) وفرقتها الموسيقيّة، لتقدّم حفلة غنائيّة تحيي خلالها أغاني من أرشيفها الخاص كما تستعرض بعض الأغاني الجبليّة والمواويل المعروفة. يحضر في اليوم الثالث، المغنّي ميشال قزّي، أمّا اختتام المهرجان، فسيكون مع الفنّان وليد جميّل، الذي سيقدّم مقطوعات غنائيّة لأشهر الملحنين والمغنين على رأسهم الراحل ملحم بركات.
* «مهرجان شارع الدامور»: من 4 تمّوز (يوليو) حتّى 7 تمّوز - «الدامور» (قضاء الشوف). للاستعلام: 81/004420

أغاني سيرفيسات: حواديت وكوميديا سوداء


بعد لجوء الكثير من الفنانين العرب إلى بيروت في السنوات الأخيرة، أصبح لكلّ فرد منهم حكايته الخاصّة التي يرويها بموسيقاه وغنائه. يقدّم العرض الغنائي «أغاني سيرفيسات» عرضه الجديد «حبّ على اشتراك الدولة»، بعد غدٍ على خشبة «مترو المدينة». يتمحور العرض حول سائق سيّارة عموميّة، يلفّ شوارع بيروت ويستمع إلى قصص زبائنه اللبنانيين والسوريين والمصريين، الذين يروون الأحداث من وجهة نظرهم، عبر الأغاني المعتمدة في تأليفها وتوزيعها وكلماتها على الكوميديا السوداء. تشارك في الغناء، ياسمينا فايد وساندي شمعون (الصورة) وروبرتو قبرصلي، إضافة إلى فرقة تتألف من ثمانية موسيقيين.
* عرض «أغاني سيرفيسات - حبّ على اشتراك الدولة»: بعد غدِ - الساعة التاسعة مساءً - «مترو المدينة» (كليمنصو). للاستعلام: 76/309363

تامر السعيد: «حلوة يا بلدي»


في الوقت الذي يعاني فيه الشاب خالد من احتمال أن يُطرد من شقته، وهجرة الفتاة التي يحبها خارج مصر، يستعيد أيّام طفولته عندما كانت القاهرة مكاناً أكثر إشراقاً وازدهاراً.
ضمن أنشطة «ناد سينمائي»، يُعرض اليوم فيلم «آخر أيّام المدينة» الذي يحمل توقيع المخرج المصري تامر السعيد، على شاشة ملتقى «بيت عام». تدور أحداث الفيلم في عام 2009، داخل مدينة القاهرة، وتستعرض حياة المخرج خالد، الذي يحاول أن يصنع فيلماً عن تلك المدينة وما تحمله من أحلام.
* عرض فيلم «آخر أيّام المدينة»: اليوم - الساعة الثامنة مساءً - «بيت عام» (السيوفي، الأشرفيّة). للاستعلام عبر الإنستغرام: beit.aam@