كشفت شركة آبل في 18 أيلول (سبتمبر) الحالي عن iOS 17، أحدث إصدار من نظام التشغيل الخاص بها لأجهزة «آيفون» و«آيباد». يقدّم iOS 17 كثيراً من الميزات والتحسينات الجديدة، مثل الشاشة الرئيسية المعاد تصميمها، و«سيري» المساعدة الرقمية الأكثر ذكاءً، وكاميرا أكثر قوّة، والمزيد. هنا، نظرة عامّة حول الجديد في iOS 17.يقدّم iOS 17 عدداً من الميزات والتحسينات الجديدة، وهو متاح للتنزيل مجاناً لجميع الأجهزة المؤهلة لاستقباله.
البداية مع وضع الاستعداد، تجربة جديدة بملء الشاشة تتيح عرض معلومات سريعة، مثل الوقت والتاريخ والطقس والإشعارات عندما يكون جهاز «آيفون» قيد التشغيل والشحن.
أما البريد الصوتي المباشر، فيمكّن المستخدم من الاستماع إلى رسائل البريد الصوتيّ والرد عليها في الوقت الفعليّ، من دون الحاجة إلى انتظار انتهاء تشغيلها.
من خلال البريد الصوتي عبر الفيديو من خلال FaceTime، يمكن ترك رسائل فيديو حتى لو لم يكن المتلقون متوافرين.
تعدّ ملصقات جهات الاتصال طريقة جديدة لمعرفة المتصل أو مرسل الرسائل النصية، عبر صور كبيرة ومعلومات الاتصال التي تظهر في الجزء العلويّ من الشاشة.
بالنسبة إلى NameDrop، هي طريقة جديدة لمشاركة الروابط والصور والمحتوى المنوّع، ولو لم يكن المتلقون موجودين في التطبيق المستخدم.
أصبحت «سيري» الآن أكثر ذكاءً، إذ بات يمكنها فهم مجموعة واسعة من الطلبات والاستجابة لها، فيما صار التصحيح التلقائي الآن أكثر دقة ويمكنه التعرّف إلى عاداتك في الكتابة على نحو أفضل.
زيادة الدقة تنسحب أيضاً على خاصية الإملاء التي صار يمكنها فهم الصوت على نحو أفضل، ومن بين التحسينات الأخرى التي يشملها iOS 17، نذكر: شاشة قفل مُعاد تصميمها مع عناصر واجهة مستخدم وخيارات تخصيص جديدة، وميزات جديدة للرسائل مثل القدرة على تعديل الرسائل وإلغاء إرسالها، وأخرى مرتبطة بالبريد مثل القدرة على جدولة رسائل البريد الإلكترونيّ وتأجيل المواضيع. على خطٍ موازٍ، باتت الخرائط قادرة على رؤية حركة المرور مباشرةً والتخطيط لرحلات، في الوقت الذي ستتاح فيه فرصة إنشاء ألبومات صور مشتركة وتعديل مقاطع الفيديو بدقّة أكبر. أما الألعاب، فقادرة على إنشاء جلسات لعب تتيح الانضمام إليها مع الأصدقاء.
عموماً، يُعدّ iOS 17 تحديثاً مهمّاً يؤمّن ميزات وتحسينات جديدة لأجهزة «آيفون» و«آيباد»، والأهم أنّه مع كل تحديث لنظام التشغيل، تكون الشركة قد أغلقت ثغرات برمجية يمكن أن يدخل منها القراصنة، وهذا أمر كافٍ لتحديث الهواتف.