أوكرانيا ــ روسيا: أيّ حرب؟

تنظّم «الحركة الثقافية - أنطلياس»، في الأوّل من حزيران (يونيو) المقبل لقاءً حول «الحرب الأوكرانية ــ الروسية: حرب عالمية ثالثة أم حرب باردة ثانية؟»، بمشاركة الدكتورة دعد بو ملهب عطالله. النشاط الذي يحتضنه مقرّ الحركة في دير مار الياس، يقدّمه ويديره المؤرّخ عصام خليفة، وينقل مباشرةً عبر صفحة الحركة الرسمية على فايسبوك.
لقاء «الحرب الأوكرانية ــ الروسية: حرب عالمية ثالثة أم حرب باردة ثانية؟»: الخميس 1 حزيران 2023 ــ الساعة السادسة مساءً ــ «الحركة الثقافية ــ أنطلياس» (دار مار الياس). للاستعلام: 04/404510 أو [email protected]

فؤاد يمّين يتقمّص نسيم سليمانبور


«أرنب أبيض أرنب أحمر»، مسرحية شهيرة للكاتب الإيراني نسيم سليمانبور، يقدّمها الفنان اللبناني فؤاد يمّين (الصورة) للمرة الأولى في لبنان على «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت) في السادس من حزيران (يونيو) المقبل، باللهجة اللبنانية مع ترجمة إلى الإنكليزيّة، ضمن فعاليات الدورة الـ 15 من «مهرجان ربيع بيروت». حُرم سليمانبور من جواز سفره لأنه لم يكمل التجنيد الإجباري، فقرّر كتابة نص لإرساله إلى جميع أنحاء العالم بدلاً عنه. في هذا العرض، يشارك الجمهور الممثل في رحلة اكتشاف النص، حيث يتأرجح ما بين النظرة الشخصيّة والعميقة، ويكسر حدود الحريّة ويغنيها باستكشاف الأمكنة والعوالم التي قد يأخذنا إليها المسرح مع أو من دون جواز سفر. الحكاية تأتي على لسان الكاتب وتتخلّلها شخصيات حيوانية وهميّة تبرز وجهة نظره في علاقة السلطة بالمجتمع في إطار كوميدي.
مسرحية «أرنب أبيض أرنب أحمر»: الثلاثاء 6 حزيران 2023 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). الدخول مجاني.

مجد كردية: الطريق بأصحابه


بين 6 و16 حزيران (يونيو) المقبل، يحتضن مبنى جريدة «السفير» (الحمرا) معرضاً استعادياً للتشكيلي السوري مجد كردية (الصورة) بعنوان «الطريق بأصحابه»، بالتعاون مع غاليري «فن ــ Fann À Porter» للفن المعاصر ومنصّة «ذات» متعدّدة التخصّصات. يشكّل الحدث إطلالة أولى لكردية في بيروت، مقدّماً تجربته الفنية خلال الأعوام التسعة الماضية. في المعرض المرتقب، عودة إلى مجموعات طفولية «بتقنيات أدبية وروائية» أنجزها مجد كفنان ملتزم بتقديم نظرته ومفهومه للتجربة الإنسانية، وهي: «الأرض لازمها كوري»، «سرقة الأحزان»، «استسلم للمحبة»، «تمسّك بالوردة»، «نستمر في رفع راية الشمس»، «سلام بطيخي» «الجرح واحد الابتسامة واحدة» و«جناح الحلم».
افتتاح «الطريق بأصحابه»: الثلاثاء 6 حزيران 2023 ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ مبنى جريدة «السفير» (شارع منيمنة ــ نزلة السارولا ــ الحمرا/ بيروت).

في ظلّ منذر حوراني


تكريماً للمايسترو الراحل منذر حوراني (الصورة)، تنظّم رئيسة مركز Selectum des Arts et des Sciences الثقافي، ديدي حوراني، في 8 حزيران (يونيو) المقبل، أمسية لـ «فرقة موزيك ديل تيمبو» المؤلّفة من: السوبرانو نادين نصار ونور يغيايان، والميزو سوبرانو إليان سعادة، والتينور إيليا فرنسيس، والباريتون مكسيم شامي. السهرة التي تحمل اسم In The Shadow of Beauty (في ظل الجمال)، تُقام في «متحف سرسق» (الأشرفية) الذي أعاد فتح أبوابه الأسبوع الماضي بعد استكمال عملية إعادة ترميمه إثر انفجار مرفأ بيروت في 4 آب (أغسطس) 2020.
حفلة In The Shadow of Beauty: الخميس 8 حزيران 2023 ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «متحف سرسق» (الأشرفية ــ بيروت). الدخول مجاني. للاستعلام: 09/644987 أو 76/847675

جان ناصيف: سيرة عسكرية ووطنية


وقّع العميد الركن جان ناصيف كتابه «سيرة عسكريّة وعِبَر وطنيّة » (الرئيس فؤاد شهاب – المكتب الثاني – اللجنة الأمنية الرباعية) خلال احتفال تخلله نقاش حول الكتاب، أقيم في «كليّة فؤاد شهاب للقيادة والأركان ». وبحضور فعاليات رسمية وسياسية، أدار حلقة الحوار العميد الركن المتقاعد سامي ريحانا وشارك فيها النائب والوزير السابق أيوب حميّد، والمحامي الدكتور هيام ملّاط.
في كلمته عن الكتاب، نوّه ملّاط بأن العميد ناصيف «شاهد الكثير وشارك بالكثير، والأهم أنه عرف الكثير من موقعه العسكري الذي فهمه ومارسه على صورة قائده الأمثل الرئيس فؤاد شهاب، الذي كان من أقرب المقربين اليه، وربطَته به عاطفة بنويّة. إذ على صورته في الإستقامة والشفافيّة، أطلعنا عن الأحداث المتتالية منذ نهاية أحداث 1958 وحتى الأمس القريب، بطريقة واضحة، موضوعيّة ومليئة بالدروس». وختاماً، أكّد العميد ناصيف أن لبنان المستقبل لن يكون «إلّا بالعودة الى دولة المؤسسات، والى نزاهة المسؤولين، والى العيش الواحد بين جميع أبنائه، وعدم الإرتهان الى الخارج ».