فراس والفرقة: سلطنة وفرفشة

يعود فراس عنداري (الصورة)، اليوم السبت إلى «برزخ» (الحمرا) حيث يحيي برفقة الفرقة حفلة بعنوان «تحت الشبّاك». العرض الحيّ الذي يواصل الفنان اللبناني إحياءه منذ خمس سنوات في لبنان وخارجه، مخصّص للموسيقى المصرية الشعبية، وتتخلّله جرعات كبيرة من «الفرفشة والرقص والسلطنة»، وفق النص التعريفي الوارد على صفحته على فايسبوك. إلى جانب عنداري الذي سيتولّى الغناء، يشارك في الموعد المرتقب الموسيقيون: سماح أبو المنى (أكورديون وكورس)، خالد حوحو (كيبورد شرقي)، بهاء ضو (إيقاع وكورس)، مجدي زين الدين (إيقاع وكورس)، مازن ملاعب (إيقاع وكورس)، خضر رجب (كمنجة) وخالد عمران (باص).
يستمدّ العرض اسمه من عنوان الأغنية (كلمات بديع خيري وألحان محمود الشريف) التي رسّخت اسم صاحبها عزيز عثمان بعدما أدّاها من خلال شخصية «بلاليكا» في فيلم «لعبة الستّ» (1946 ــ إخراج ولي الدين سامح)، وتحديداً في مشهد تظهر فيه تحية كاريوكا وهي ترقص بلا رغبة أمام عائلتها التي أجبرتها على الطلاق من نجيب الريحاني والزواج من ثري شامي.
حفلة «تحت الشبّاك»: اليوم السبت ــ الساعة العاشرة مساءً ــ «برزخ» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 78/909472

«سهار بعد» مع عبد الوهاب


كما جرت العادة، يستمرّ الفنان اللبناني زياد سحّاب في إقامة حفلات بيروتية يوجّه من خلالها تحيّة إلى أسماء طبعت الذاكرة والفنّ العربيَّيْن. هكذا، يطلّ الفنان اللبناني، غداً الأحد على جمهور NOW Beirut في سهرة خاصّة بمحمد عبد الوهاب (1902 ــ 1991/ الصورة). ومن ريبيرتوار «موسيقار الأجيال»، وقع الاختيار على: «من غير ليه»، «يا مسافر وحدك»، «إيمتى الزمان»، «لا مش أنا اللي أبكي»، «أنا والعذاب»، «كان أجمل يوم»، «حسدوني»، «لما انت ناوي»، «سهار بعد سهار»، «لولا الملامة»، «حمّال الأسية»، «توبة» و«أنا لك على طول». أما الفرقة الموسيقية المرافقة لزياد الذي سيغنّي ويعزف على عوده، فتتألّف من: رمزي قندلفت (كيبورد)، خليل البابا (كمنجة)، تشارلي فاضل (درامز) وإيلي الحلو (إيقاع).
تحية إلى محمد عبد الوهاب: غداً الأحد ــ الساعة التاسعة مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122

بين طارق وفرح... حبّ وسادية


بعد «مسرح مونو» (الأشرفية)، تنتقل مسرحية «حبيبة قلبي إنتِ» (كتابة وإخراج لوسيان بورجيلي) إلى «مسرح المدينة» (الحمرا) بين 18 و28 أيار (مايو) الحالي. كوميديا سوداء موجّهة إلى من تزيد أعمارهم على الـ 18، تتمحور حول رجل يستيقظ على سرير ليجد نفسه مقيّداً ومعصوب العينين من قبل امرأة ترفض إطلاق سراحه. فهل هذه هي ذروة التعبير عن الحب والرغبة السادية؟ أو هناك سبب آخر؟ العمل من بطولة طارق أنّيش وفرح الشاعر (الصورة).

مسرحية «حبيبة قلبي إنتِ»: من الخميس 18 حتى الأحد 28 أيار 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/753010

«عامل»... تجربة ريادية


تفقّدت السفيرة الفرنسية في لبنان، آن غريو، «مركز العرقوب الصحي التنموي» في كفرحمام (جنوب لبنان)، الذي بدأت «مؤسسة عامل الدولية» العمل فيه بالتعاون مع «صندوق الزكاة» وبإشراف وزارة الصحة، وهو يخدم 17 بلدة محيطة، في مجال الصحة والتنمية استجابة للحاجة المتزايدة في المناطق التي تعاني التهميش وعدم القدرة على الوصول إلى الحقوق الإنسانية. تحدّث فريق المؤسسة عن الأنشطة والبرامج الصحية والتنموية التي تقام في المنطقة والمحيط، بهدف توفير حقوق أهالي منطقة العرقوب والنازحين على حدّ سواء، وخصوصاً في مجال الرعاية الصحية الأولية، والدعم النفسي ــ الاجتماعي. وأبدت السفيرة إعجابها بالتجهيزات المتقدّمة والمعايير الصحية التي يتبعها المركز، مشيرة إلى أن ما تقوم به «عامل» هو «تجربة ريادية يجب تعميمها في لبنان والعالم».