انتداب فلسطين: حان وقت المراجعةتنظم «مؤسسة الدراسات الفلسطينية»، بالشراكة مع العديد من مراكز الأبحاث في فلسطين والمنطقة وفي أوروبا وأميركا الشمالية، مؤتمراً بعنوان «مراجعة الانتداب البريطاني على فلسطين»، بين 31 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي و2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، في «جامعة بيرزيت» وعبر منصة «زوم». يمثّل الانتداب البريطاني أكثر من ربع قرن في تاريخ فلسطين الحديث، تم خلاله إرساء الأساس لانتزاع الحقوق السياسية الفلسطينية وإقامة دولة صهيونية. كانت تلك أيضاً فترة من التعبئة الفلسطينية النابضة بالحياة، والتي بدأت في أواخر العهد العثماني، واستمرت خلال الانتداب، حتى وصلت إلى ذروتها خلال ثورة 1936 ــ 1939 في المدن والريف الفلسطيني، رداً على الحقائق الجديدة المفروضة على الأرض. هذه هي القضايا الحيوية التي يسعى المؤتمر لاستكشافها، كما يُعيد النظر في التاريخ الاجتماعي والقانوني والثقافي والاقتصادي والسياسي لفلسطين والفلسطينيين خلال فترة الانتداب، إلى جانب التعامل مع الانتداب كنظام قانوني وسياسي. ويجمع باحثين يعملون على مجموعة واسعة من المجالات والموضوعات من جغرافيات تمتد من تشيلي إلى فلسطين وأماكن أُخرى في العالم. (الصورة: لوحة «الأرض المقدسة» للفنان نبيل عناني).
* مؤتمر «مراجعة الانتداب البريطاني على فلسطين»: من الساعة التاسعة من صباح الإثنين 31 تشرين الأوّل الحالي لغاية الساعة السادسة من مساء الأربعاء 2 تشرين الثاني المقبل ــ «جامعة بيرزيت» وعبر منصة «زوم». للاستعلام: حسابات «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» على مواقع التواصل الاجتماعي.

«سينما بلاش» مع غودار
يوم الجمعة المقبل، يبدأ الموسم الثاني من «سينما بلاش» لتقديم أفلام درامية وتسجيلية توثّق مغامرات وتجارب وشهادات على تماس مع الواقع. وتُقدّم العروض بالتعاون مع ثلاث فضاءات، هي: «مانشن» (زقاق البلاط)، «سينما إشبيلية» (صيدا) و«ورشة 13» (طرابلس). البداية ستكون مع فيلم «شيئان أو ثلاثة أعرفها عنها» (1967) للمخرج السينمائي الفرنسي ــ السويسري جان لوك غودار (1930-2022/ الصورة) الذي غيّبه الموت الشهر الماضي. على مدى 87 دقيقة، يتابع الجمهور باريس كما رآها غودار في ذلك اليوم. يهمس ما يعرفه عنها، شيئان أو ثلاثة، كشاهد يكتب بورتريه عن مدينة تتغيّر ملامحها أمام عينيه. من خلال تتبّع الحياة اليومية لـ «جوليات»، يدين غودار الحياة على الطريقة الأميركية، حرب فيتنام والمجتمع الاستهلاكي... كل ما يُباع ويُشترى.
* عرض فيلم «شيئان أو ثلاثة أعرفها عنها»: الجمعة 21 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي ــ الساعة السابعة والنصف مساءً في «مانشن» (زقاق البلاط ــ بيروت) و«ورشة 13» (الميناء ــ طرابلس/ شمال لبنان) والساعة السادسة والنصف مساءً في «سينما إشبيلية» (صيدا ــ جنوب لبنان). للاستعلام: [email protected]

مكرديج بين «أرارات» و«أورور»
في مناسبة «يوم الغيتار العالمي»، تدعو «مكتبة كوهار»، اليوم الثلاثاء إلى احتفال إطلاق وتوقيع إصدارين يحملان توقيع عازف الغيتار والمؤلف الموسيقي مكرديج ميكايليان (الصورة)، وهما: «أرارات» و«أورور». يتضمّن الألبومان مقطوعات موسيقية كلاسيكية، لبنانية شرقية، إسبانية، لاتينية وأرمنية. علماً أنّ مكرديج ميكايليان حائز شهادة اعتراف من هيئة «يوم الغيتار العالمي» كشريك رسمي لها.
* إطلاق «أرارات» و«أورور»: اليوم الثلاثاء ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ «مكتبة كوهار» (شارع أرمينيا ــ بيروت). الدعوة عامة.

الحمرا ملؤها الضحك والحب
في 26 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي، يتجدّد الموعد مع العرض الغنائي التمثيلي والتفاعلي «ضحك ولعب ومزح وحب» في «مترو المدينة». العمل «مُقسّم إلى أربعة أجزاء، يبدأ كلّ منها بـ «حزّورة»، عبارة عن موسيقى أغنية تعزفها الفرقة لوقت قصير، ويفترض بالجمهور أن يعرف اسمها واسم مغنيها قبل أن يغنيها الجميع»، وفق ما أكد عازف الإيقاع المشارك فيه، أحمد الخطيب، في اتصال سابق معنا. يشمل العرض أعمال لبنانية ومصرية لأسماء معروفة، كصباح، فريال كريم، ابراهيم مرعشلي، أبو سليم (صلاح تيزاني)، عمر الزعني، محمد عبد الوهاب، عبد الحليم حافظ وغيرهم. وهو يجري بمشاركة: ياسمينا فايد ( غناء)، زياد الأحمدية (غناء وعود)، أحمد الخطيب (إيقاع)، ضياء حمزة (هارمونيكا وكيبورد) وعلي قنبر (كلارينيت).
* «ضحك ولعب ومزح وحبّ»: الأربعاء 26 تشرين الأوّل 2022 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363