الفنّ يزور كفر حباب...

غداً الأربعاء، تستضيف «كلود سابا آرت غاليري» (كفر حباب) معرضاً فنياً جماعياً بعنوان An Art Reunion، بمشاركة الفنانين وسام ملحم، زينة نادر (الصورة)، ميشلين نهرا، زوها عبد الساتر، فادي بلهوان، لينا حسيني، محمد المصري، سارة سابا وكلود سابا. في اتصال مع القائمين على المعرض، قالوا لنا إنّ سبعة رسامين تشكيليين سيشاركون من خلال تقديم لوحات غنيّة ومنوّعة الثيمات، بالإضافة إلى وجود نحّات واحد وفنان متخصّص في الفنّ الرقمي. وأضافوا أنّ هؤلاء اتفقوا على إقامة هذا الحدث الجماعي في كفر حباب، لأنّ هذه البلدة تفتقد بشدّة لهذا النوع من الأنشطة، كما يسعون منذ فترة إلى تطوير الفن في هذه المنطقة وجوارها.

معرض An Art Reunion: غداً الأربعاء ــ س: 18:00ــ «كلود سابا آرت غاليري» (كفر حباب ــ غزير). للاستعلام: 03/917387

... وطرابلس تحبّ «السيما»


يُنظم «مسرح إسطنبولي» و«جمعية تيرو للفنون» الدورة الأولى من «مهرجان طرابلس المسرحي الدولي» في الفترة الممتدة بين 27 و30 آب (أغسطس) الحالي، تزامناً مع افتتاح «سينما أمبير» التي تحوّلت إلى «المسرح الوطني اللبناني»، بعد نحو ثلاثة عقود من التوقف. ويأمل القائمون على هذه المبادرة أن يتحوّل هذا الصرح إلى «منصة ثقافية حرة مستقلة للناس، تُنظَّم فيها ورشات تدريبيّة ومهرجانات وعروض فنيّة ومكتبة عامة».
يُفتتح المهرجان بعرض جزائري بعنوان «الزمكان» ، قبل أن يكون الجمهور في اليوم التالي على موعد مع عرض «حكايات درويش» للحكواتي هشام درويش من تونس، و«قصصكم على المسرح» لفرقة «لبن» من لبنان، ومسرحية «احتراق كالعنقاء» من كردستان العراق.
وفي 29 آب، ستُعرض مسرحية «فوبيا» للعراقي مصطفى الهلالي، و«مسرح إعادة تمثيل» لفرقة «صدى» اللبنانية، و«عرض فن التهريج» للإيطالي باولو أفاتانيو بالإضافة إلى المسرحية العُمانية «كيف تصنع بيضة مسلوقة؟». على أن يكون الختام بعرض «حكايات من التل» لفرقة «تيرو» اللبنانية و«أنتيغونا» من المكسيك و«صرخة ولاء» لـ «فرقة الفنون الشعبية» من لبنان. كما ستُوزّع مجموعة جوائز من قبل لجنة التحكيم المؤلفة من: المخرجة الإسبانية آنا سندريرو ألفريز، والممثل اللبناني عمر ميقاتي، والمخرج اللبناني صلاح عطوي.

«مهرجان طرابلس المسرحي الدولي»: من السبت 27 حتى الثلاثاء 30 آب ــ س: 18:00 ــ «المسرح الوطني اللبناني» (سينما أمبير ــ طرابلس/ شمال لبنان). للاستعلام: 81/870124

«الحديث عن الأشجار»: محطّة سودانية


ضمن سلسلة السينما الأفريقية، سيُعرض غداً الأربعاء الوثائقي السوداني «الحديث عن الأشجار» (2019) للمخرج صهيب قسم الباري (الصورة) في «المكان» (مار الياس). تدور الأحداث حول أربعة مخرجين أصدقاء، هم: إبراهيم شداد، منار الحلو، سليمان محمد إبراهيم والطيب مهدي. غادروا بلادهم في الستينيات والسبعينيات لدراسة السينما في الخارج، وأسّسوا عند عودتهم «نادي الفيلم السوداني». يتتبّع الشريط جهود المخرجين المتقاعدين، لإعادة فتح دار سينما خارجية في مدينة أم درمان، بهدف إعادة الجمهور السوداني إلى الصالات. فاز العمل بجوائز عدّة، منها جائزة أفضل فيلم وثائقي في «مهرجان برلين السينمائي الدولي» عام 2019 وجائزة النجمة الذهبية في «مهرجان الجونة السينمائي» في مصر في العام نفسه.

عرض فيلم «الحديث عن الأشجار»: غداً الأربعاء ــ س: 18:00ــ «المكان» (مار الياس ــ بيروت). للاستعلام: 01/302051

معرض جماعي في الجميزة


انطلق قبل أيام معرض جماعي في غاليري Art on 56th (الجميزة)، يستمرّ إلى 17 أيلول (سبتمبر) المقبل. يشارك في الحدث الفنانون: نذير إسماعيل، مارون حكيم، ادوارد شهدا، إدغار مازجي، جورج باسيل، هدى بعلبكي، سارة شعار، ديالة خضري، غيلان الصفدي، محمد عمران، لونا معلوف، هيبت بواب، طارق بطيحي، علاء أبو شاهين، محمد المصري، سعود العبدالله، زهير دباغ، ليلى داغر، وسام بيضون، رفيق مجذوب، محمود حمداني، عيسى حلوم، غادة جمال وجوزيف برشيني. يضم المعرض الذي تختتم به غاليري Art on 56th موسمها العاشر، 43 عملاً فنيّاً تتنوّع بين لوحات تشكيلية ومنحوتات وتماثيل وأعمال فنية على الورق.

معرض فني جماعي: مستمر إلى 17 أيلول ــ يومياً ما عدا الأحد والإثنين ــ من س: 11:30 حتى س: 18:00 ــ غاليري Art on 56th (الجميزة ــ بيروت). للاستعلام: 01/570331