القاهرة | من دون خلفية تاريخية محددة، اختار صناع مسلسل «عدّ تنازلي» (كتابة تامر إبراهيم وإخراج حسين المنباوي) دخول السباق الرمضاني من باب الإرهاب، وتحديداً من باب صناعة الإرهابيين. يتحوّل مهندس ناجح إلى قائد خلية إرهابية مطلوب من الجميع. الإرهاب صناعة أميركية، هكذا يقول الكثير من المحللين، لكن كيف يتم إقناع شباب يُفترض أنهم منتمون لأوطانهم، بأن يتحوّلوا إلى قنابل موقوتة تنفجر في وجه أبناء الوطن نفسه؟
سؤال يحاول صناعة مسلسل «عدّ تنازلي»، الإجابة عنه من خلال قصّة مهندس يجسّده عمرو يوسف يعيش حياة ناجحة وهادئة ومستقرّة مع زوجته كندة علوش، قبل أن يتم القبض عليه من دون سبب أو ذكر الفترة التاريخية التي تدور فيها الأحداث. يضيع مستقبل الشاب بسبب عشوائية أجهزة الأمن، وربما وشاية من أحد الحاقدين. لكن ما يهتم به المسلسل هو كيف سيتعامل الشاب بعد إطلاق سراحه. تكشف الأحداث كيف يصطاد تجّار الإرهاب هؤلاء لتحويلهم إلى عناصر متطرّفة تمتلئ بالحقد، وتتعامل مع الدولة على أنها عدو يجب القصاص منه من اعتبار غياب الحدود الفاصلة في معظم الأحيان بين السلطة السياسية والوطن.
لكن الحلقات لا تسير في هذا الاتجاه فقط، إذ تتداخل الكثير من الخيوط الدرامية المعقدة؛ أبرزها لجوء الزوجة إلى حبيبها السابق ضابط الشرطة (طارق لطفي) من أجل مساعدتها في إنقاذ زوجها من السجن. وعندما يتحوّل الزوج الضحية إلى إرهابي حقيقي، يحاول الضابط القضاء عليه، ليس فقط لتوفير الأمان للمجتمع بل للحصول على قلب الحبيبة السابقة إلى الأبد.
صراع ثلاثي يتحوّل إلى عدّ تنازلي بين الإرهابي وضابط الشرطة، انتظاراً لقضاء أحدهما على الآخر، وبينهما تظلّ الزوجة والحبيبة حائرة. يذكر أن المسلسل من إنتاج شركة «شادوز» التي يمتلكها النجم أحمد حلمي، ويشارك في بطولته إلى جانب الثلاثي الرئيسي، كل من: ناهد رشدي، محمد فراج وياسر علي ماهر. وأعلنت قناتا «القاهرة والناس»، و«سي بي سي» عرض العمل في بداية شهر رمضان.
في هذا العمل، يخطو النجم الشاب عمرو يوسف أولى خطوات البطولة المطلقة بعد ثلاثة أعوام متتالية من المشاركة في بطولات جماعية حقّقت نجاحاً كبيراً.
بدأها بمسلسل «المواطن إكس» (تأليف محمد ناير وإخراج محمد بكير) ثم «طرف تالت» (تأليف هشام هلال). وقدم في العام الماضي مسلسل الإثارة «نيران صديقة» (إخراج خالد مرعي). ويأتي «عد تنازلي» بوصفه العمل الثاني على التوالي الذي يشارك في بطولته مع كندة علوش بعدما التقيا على شاشة السينما في فيلمي «بارتيتا» (إخراج شريف مندور ) و«واحد صحيح» (إخراج هادي الباجوري).



«عدّ تنازلي» على «القاهرة والناس»، و«سي بي سي» في رمضان