■ في إطار سلسلة «اسم علَم»، تقيم «الجامعة الأنطونية» احتفالاً تكريمياً لـ «مؤرّخ البنى والتحولات» وجيه كوثراني. الاحتفال الذي يقام في السادسة من بعض ظهر السبت 21 حزيران (يونيو) في قاعة «كلية الهندسة» (الجامعة الأنطونية، بعبدا) تتخلله كلمة لرئيس الجامعة الأب جرمانوس جرمانوس، وعرض شريط «وجيه كوثراني: جيل في رجل» (إعداد نورما ناكوزي) مع تقديم الكتاب التكريمي، وكلمة للباحث والكاتب المكرّم وجيه كوثراني.
■ «السلم الأهلي وتعزيز لغة الحوار» هو عنوان الوثيقة التي يطلقها «ملتقى الأديان والثقافات للتنمية والحوار» خلال اللقاء الموسع الذي يقيمه عند الحادية عشرة من صباح 25 حزيران في «قرية الساحة التراثية» (طريق المطار). للاستعلام: 70/296960.
■ تكتّل من الجمعيات والمؤسسات المعنية بالثقافة والفكر والسياسة أولها «اتحاد الكتاب اللبنانيين»، و«الحركة الثقافية ـ انطللياس» و«دار الندوة» و«المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» و«المنتتدى القومي العربي»، اجتمع لتكريم المفكر منح الصلح (1921). يقام اللقاء عند السادسة من مساء الغد في «دار الندوة» (الحمرا).

■ تقيم الفنانة اللبنانية جاهدة وهبي مؤتمراً صحافياً للكشف عن ألبومها الجديد «شَهد» عند السابعة والنصف من مساء 25 حزيران في «مسرح المدينة» (الحمرا) بحضور الشاعر طلال حيدر، والكاتب مي منسى والشاعرة ندى أنسي
الحاج.
■ تواصل «الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا AUST» سلسلة ندواتها الشهرية التي تحمل عنوان «لبنان على أقلام المستشرقين». عند الخامسة من مساء 25 حزيران، يحتضن حرمها في الأشرفية ندوة يقدم لها ويديرها الأكاديمي أنطوان القسيس وتشارك فيها الباحثة إلهام كلاب البساط (لبنان على قلم لامارتين)، وأنطاون القسيس» (ارنست رينان ورحلته إلى فينيقيا). للاستعلام: 01/218716.

■ عن «منشورات جامعة البلمند»، صدر كتاب «حوليات 15» الذي يضمّ أبحاثاً متنوعة من فلسفية وأدبية إلى لغوية وسياسية وقّعها أكاديميون في الجامعة وآخرون من الجامعة اللبنانية، و«جامعة اليرموك» و«جامعة معسكر» في الجزائر. من بينهم غماري طيبي (الثورات العربية بين اليد الخفية والتفكك الاجتماعي) وشربل داغر (الفن بوصفه فعلاً مستقبلياً مسبوقاً).
■ بدأت سيمون فتال (1942) الرسم عام 1969 في لبنان بعد عودتها من فرنسا حيث أكملت تحصيلها العلمي. منذ عام 1980، ستقيم هذه الفنانة في كاليفورنيا وتؤسس دار «أبولو» لنشر الكتابات الطليعية والبديلة. حين عادت إلى الفن عام 1989، شهدت تغييراً في الوسيط الذي تستخدمه متوجهة إلى النحت بالسيراميك واشتهرت بمنحوتاتها التي تحمل مزاجاً أسطورياً ومناخات الحضارتين السومرية والأشورية. معرضها Grès et Porcelaines ينطلق في 24 الحالي في «غاليري تانيت» (مار مخايل) ويستمر حتى الرابع من أيلول (سبتمبر). للاستعلام:70/557662