◄ يشكّل كتاب «الشاعر الجاهلي والوجود ـــ دراسة فلسفية ظاهراتية» (مركز دراسات الوحدة العربية) قراءة جديدة للشاعر العربي في عصر الجاهلية، وهو حصيلة خبرة تتجاوز 20 عاماً أمضاها باسم ادريس قاسم في التبحّر في الشعر الجاهلي ومدارسه في الجامعات العراقية. العمل الذي ينقسم إلى ثلاثة فصول، يكسر الصورة النمطية المتداولة عن الشاعر الجاهلي في الرؤى العربية الإسلامية، ثم في التصوّرات الاستشراقية الغربية عبر اعتماد المقاربة الظاهراتية.


◄ يقدّم الباحث علي عبد الرحيم أبو مريم في كتابه «أصحاب الحقّ ـ دراسة في نقد الجماعات الإسلامية» («الدار العربية للعلوم ناشرون»، و«مركز الجزيرة للدراسات») دراسة نقدية للجماعات الإسلامية عبر ثلاثة مداخل: المفاهيم الاقتصادية، والمفاهيم السيكولوجية في تكون هذه الجماعات، والمفاهيم الفلسفية في نسبية الأفكار الانسانية واستحالة إدراك الحقّ المطلق.

◄ يرى حسين العودات أنّ العلاقات التاريخية والسياسية والدينية وغيرها رسمت صورة العرب في ثقافات الشعوب الأخرى، وقد كانت سلبية في الغالب بسبب وطأة الهيمنة العربية على بعض الشعوب قديماً، والتعصب الديني والإرهاب. في كتابه «صورة العرب لدى الآخر في ضوء العلاقات التاريخية» (دار الساقي)، يلقي الباحث السوري ضوءاً كاشفاً على علاقات العرب بمعظم الشعوب طوال 15 قرناً، ويخصّ منهم الفرس والترك والسلاف والصينيين والهنود والأفارقة والأوروبيين واليهود.

◄ «يساعد هذا الكتاب على توعية الطفل حول موضوع التحرّش الجنسي، بأسلوب بسيط من دون تخويفه. وركّزنا في أهمية المصارحة والاستفسار وعدم السكوت، فقد نجنّبه مواقف قد تتسبّب بأذيّته ليس فقط جسديّاً وإنّما نفسيّاً أيضاً. كما يعطيه الجرأة على مواجهة هذا الموقف لو حصل معه والتحدّث عنه بلا خجل». هذا ما يهدف إليه كتاب سمر محفوظ براج «خط أحمر» (دار الساقي) الموجّه إلى الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 و8 سنوات.

◄ الدراسات النقدية العربية المعاصرة لخطاب ما بعد الكولونيالية هي محور «الرسيس والمخاتلة: خطاب ما بعد الكولونيالية في النقد العربي المعاصر» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) لرامي أبو شهاب الذي نال جائزة «الشيخ زايد للمؤلّف الشاب». يحاول الأكاديمي الأردني تحديد النقاد العرب الذين سعوا إلى مقاربة خطاب ما بعد الكولونيالية، واختبار القضايا المتعلقة به، منذ مطلع الثمانينيات حتى اليوم. عبر اتجاهيين أساسيين، تتحدد الدراسة: تحليلي يتصل بخطاب ما بعد الكولونيالية في مرجعياته وآلياته وتصوراته، فيما يتتبع الثاني هذا الخطاب في الدراسات النقدية العربية عبر التحليل والمساءلة والنقد على المستويين التنظيري والتطبيقي.

◄ «الليبرالية أفق إنساني وإطار حقوق» هو عنوان الكتاب الثالث من سلسلة «رؤى ومفاهيم سياسية» التي تصدرها منسقية التثقيف في «تيار المستقبل». الكتاب الذي أنجزه فريق من الباحثين يهدف إلى توضيح مفهوم الليبرالية بالعودة إلى مصادره الفكرية ومراجعه العلمية.