مع بدء شهر رمضان، انطلق الموسم الثالث من برنامج «الصدمة» (mbc، و«mbc مصر»، وlbci)، وبدأ يحصد الإعجاب منذ الحلقة الأولى التي حملت عنوان «تفكّك أسري». رصدت الأخيرة ردود أفعال الناس في بلدان عربية مختلفة حول طفل هرب من أبيه الذي يضربه وطلب من المارّة مساعدته في الاتصال بوالدته التي رفضت التجاوب، ولم تكترث لمعاناة طفلها ورغبته في رؤيتها. بعد انتهاء عرض الحلقة التي أثارت فائضاً من الانفعالات والأحاسيس في صفوف الجمهور، إتهم المخرج أحمد عسّاف، عبر فايسبوك، البرنامج بـ «سرقة» الفكرة الحلقة من برنامج «ورطة إنسانية» الذي بدأت قناة dmc المصرية عرضه في رمضان الماضي. في إتصال مع موقع «إعلام دوت أورغ»، أكد عسّاف أنّه قدّم الفكرة نفسها في 2017، ضمن حلقة تناولت طفلاً تائهاً يحاول الوصول إلى والده بعدما هرب من منزل والدته، مشيراً إلى أنّ «الصدمة» بدّل فقط «دور الأبوين». وشدّد عسّاف على أنّ هذا «لا يعدّ توارداً في الأفكار»، وأنّه من الواضح أنّ «الصدمة» يعمد إلى تقليد «ورطة إنسانية» من خلال «استبعاد الآراء السلبية»، كما أنّه سبق أن «قلّد 5 أفكار» من برنامج «خليك إيجابي» (2014)، من بينها: «التبرّع بالمال لشراء دواء، والتبرّع لتغطية مصاريف المدرسة»، مؤكداً ضرورة «اتخاذه الإجراءات القانونية اللازمة».
في المقابل، أوضح مخرج «الصدمة»، أحمد سمير، للموقع نفسه أنّه يتسلّم أفكار الحلقات مكتوبة، ويقوم بتنفيذها فقط، لافتاًَ إلى أن البرنامج مستمرّ منذ سنوات، فـ «إذا كان هناك من يلجأ إلى التقليد، فهي البرامج الذي خرجت بعده»، لافتاً إلى أنّه «لو هناك شخص متأكد من أنّها فكرته، فليلجأ فوراً إلى القانون».
في السياق نفسه، قال مُعدّ «الصدمة»، وائل السادات، إنّه عرف برنامج «ورطة إنسانية» على أنّه «برنامج يُقلّد برنامجنا»، وسعد بذلك لأنّ «التقليد في شيء مفيد للناس»، منوّهاً بأنّ هناك أشخاصاً يحاولون العمل على فكرة الصدمة في أكثر من بلد، ومتمنيّاً لهم التوفيق. وفي ما يتعلق باتهامات أحمد عساف، قال السادات إنّه «حرّ في رأيه»، مشيراً إلى أنّ «ورطة إنسانية» وغيره من المشاريع التي قامت على فكرة «الصدمة»، هي «محاولات للانتقال بالترفيه للجديّة وتقديم مادة مفيدة للمشاهد… والفيصل في أي عمل هو الجمهور».
هنا، تجدر الإشارة إلى أنّ فكرة «الصدمة» ليست مبتكرة، وعلى الرغم من طريقة تنفيذها الناجحة والهادفة والمختلفة، إذ سبقتها تجارب لا تعدّ ولا تحصى في العالم تدور في فلك التجارب الاجتماعية المصوّرة والكاميرا الخفية وتلفزيون الواقع. كما أنّها ظهرت خلال السنوات الماضي ضمن فقرات في برامج اجتماعية (من بينها «بلا طول سيرة» (المستقبل) و«حكي جالس» (lbci)…).


*«ورطة إنسانية»: 11:00 على dmc
*«الصدمة»: 17:30 على mbc، و18:30 على «mbc مصر»، و00:30 على lbci