قلّدت تونس الفنان اللبناني مارسيل خليفة الوسام الوطني للاستحقاق، ضمن احتفال أقيم أمس الإثنين في «قصر قرطاج» الرئاسي. وقالت رئاسة الجمهورية في بيان إن الرئيس الباجي قائد السبسي قلد خليفة الصنف الأوّل من الوسام الوطني للاستحقاق «تقديراً لتميّزه على الساحة الفنية وإسهامه في النهوض بالأغنية العربية الملتزمة نصرة للقضايا الإنسانية العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية».واستقبل السبسي خليفة في «قصر قرطاج» بحضور وزير الشؤون الثقافية التونسية محمد زين العابدين، مثنياً على دوره في مقاومة الإرهاب: «إنّ الثقافة والفن هما أنجع سبيل لمقاومة الارهاب»، وتوجّه إلى خليفة بالقول: «هذا الوسام أقل واجب تجاهكم، ونحن نولي الثقافة أهمية عالية، فمقاومة الارهاب ليست موضوعاً أمنياً ومادياً، بل هو روحي، وكل شيء يزول والثقافة تبقى».
من جهته، شكر صاحب أغنية «أحنّ إلى خبز أمّي» الرئيس، معرباً على شعوره «بأنّني تونسي. الرحلة الأولى إلى الخارج كانت إلى تونس ودخلت في نسيج الشعب التونسي، هذه الموسيقى وهذه الأغنية وهذه الثقافة، لها علاقة كلها بما قدمناه ها هنا، أشكركم مجدداً على هذا الاهتمام وهذا التكريم».
في غضون ذلك، أكّد خليفة في تسجيل مصوّر عقب تسلّمه الوسام بثته الرئاسة التونسية على صفحتها الرسمية على فايسبوك: «شكراً على هذا الوسام، وأهديه إلى الشعب التونسي لأنه هو الذي يستحق التكريم»، مضيفاً: «أحببت تونس منذ البداية، منذ جئت للمرّة الأولى، واليوم كتبت على صفحتي أن الياسمينات الأولى التي حصلت عليها في أوّل رحلة لا زلت أتذكرها ولا تزال رائحتها وعطرها معشّش فيّ.. شكراً تونس».
ويزور مارسيل تونس حالياً لإحياء مناسبات عدّة، مواكبة لاحتفالات عيد استقلال تونس الذي يوافق اليوم الثلاثاء، إذ يشارك اليوم في ندوة بعنوان «الحرية والإبداع» ينظّمها «اتحاد الكتاب» في محافظة القصرين الواقعة في غرب تونس.