فاطمة داوود

عاد طارق أبو جودة الى لبنان بعدما أمضى فترة الحرب في القاهرة. وقضى الملحن اللبناني معظم وقته هناك في الاستديو، يُحضّر لأوبريت “الضمير العربي” الذي أعدّه المنتج أحمد العريان صاحب مشروع “الحلم العربي”.
في حديث إلى “الأخبار”، كشف أبو جودة عن اللائحة النهائية لأسماء الفنانين المشاركين في العمل، بعدما كثر الحديث في وسائل الإعلام عن مطربين طلبت منهم المشاركة... “لكنهم رفضوا دخول الاستديو” حسب وسائل الإعلام المذكورة...
وأكد أبو جودة أن المشاركين في الأوبريت هم: هاني شاكر وشيرين عبد الوهاب وحكيم وهشام عباس وإيهاب توفيق وأمل ماهر (مصر)، عبد الله الرويشد ونوال الكويتية (الكويت)، صابر الرباعي ولطفي بوشناق ولطيفة وصفية صادق (تونس)، سميرة سعيد (المغرب)، عمر عبد اللات (الأردن)، وردة والشاب خالد (الجزائر)، ماجد المهندس (العراق)، وديع الصافي ونانسي عجرم ويارا ووائل كفوري (لبنان)، إضافة الى حاملي لقب سوبر ستار العرب ديانا كرازون، أيمن الأعتر وابراهيم الحكمي.
ونفى أبو جودة مشاركة كل من السوبر ستار راغب علامة وعاصي الحلاني ورامي عياش وفضل شاكر وإليسا، وكانت أسماؤهم قد وردت في معظم المجلات والصحف الفنية. وأوضح أن العريان لم يدعُ اليسا إلى المشاركة. اما بالنسبة إلى النجوم الباقين، فاعتذروا عن المشاركة لأسباب عدة منها السفر وتضارب مواعيد التسجيل، علماً أن بعضهم الآخر فضّل تسجيل أغنيات وطنية منفردة.
ونفى طارق أبو جودة أن يكون قد اختار هو الأسماء التي شاركت في الاوبريت، خصوصاً يارا التي يدير أعمالها. وقال: “تلقيت دعوة من المنتج أحمد العريان إلى تلحين الأوبريت، مثلما يفعل أي مطرب حين يُطلب منه لحن. أما بالنسبة إلى يارا، فعرضوا عليّ أن تشارك فضل شاكر في المقطع الذي كان سيغنيه في الأوبريت، بعد نجاح دويتو “آخذني معك”... لكن المسؤولين عن المشروع ارتأوا استبدال فضل شاكر بلطفي بوشناق، وبقيت يارا”.
ولم يوجّه أبو جودة أي انتقاد للفنانين الذين اعتذروا عن المشاركة: “لا ألوم أحداً، لكل ظروفه الخاصة”.
وأشار إلى أن جميع المشاركين من شعراء وموسيقيين وفنانين هم متطوعون في المشروع، أي من دون مقابل مادي، علماً أنه سيعلن قريباً عن 4 حفلات سيحييها نجوم “الأوبريت” في عمان ودبي وبيروت وتونس، ويعود ريعها إلى شعوب لبنان وفلسطين والعراق. وعن تشكيك بعضهم بقدرته على تلحين العمل، قال: “لم أعد أكترث لتصريحات الحسّاد. قدّمت أغنيات احتلت المراتب الأولى في العالم العربي. والأغنيات المشتركة التي قدمهتا مثل “قللي جايي” لعاصي الحلاني وكارول صقر، “وآخذني معك” لفضل شاكر ويارا، عُدّت من أجمل الأعمال الفنية... حسبي أن يختارني سلطان الطرب جورج وسوف كي ألحن له أغنية لبنانية، بعدما ابتعد عن لهجتنا طيلة 23 سنة. وحتّى أستاذ بحجم منصور الرحباني أثنى أخيراً على أعمالي، وصالحني مع أسامة وغسان والياس الرحباني”.
أبو جودة يؤسس قريباً شركة إنتاج خاصة، ويطلق شاباً وصبية، “تستحق موهبتهما الاهتمام” على حدّ قوله.