strong> باسم الحكيم
لن يظلّ «تلفزيون لبنان» خارج المنافسة في شهر رمضان، على رغم الإمكانات المادية المحدودة، (لا تتيح له خوض السباق بقوّة). يعتمد على الإمكانات البشرية والأسماء المعروفة، لتقديم شبكة منوّعة تتضمن برامج ودراما عربيّة. ولعلّ أهم ما تحمله شبكة التلفزيون الرسمي، برنامج «يوماً إلك يوماً عليك» مع الزميل عبد الغني طليس والمخرجة فيروز المصري. هكذا يستقبل طليس مساء كل يوم، أهل المغنى واللحن، ونجوم المسرح والتمثيل والإعلام، في سهرات «حاولتُ إبعادها عن التسطيح والتشطيح»، مراهناً على «عشر فقرات رشيقة» يغوص فيها في أعماق شخصيات ضيوفه، في أقلّ من ساعتين.
يفضّل طليس عدم الدخول في تفاصيل الفقرات، حرصاً على عنصر المفاجأة. ومع ذلك، يتوقف عند فقرة «الأسلوب هو الإنسان»، وهي المحطة الأكثر أهمية، إذ يتحدث خلالها الضيف عن أسلوبه في العمل. أما في فقرة «الأماكن»، فيروي الضيف محطّات من مسيرته المرتبطة بالمكان، فيتذكّر بلداناً زارها وتركت أثراً فيه... إضافة إلى فقرة «أفعل التفضيل» التي تغوص في أخطر مشكلة اعترضت حياته، وأكثر عمل سطع نجمه فيه، وأجمل لحظات عاشها. وفي فقرة «كلام اليوم»، يعلّق الضيف على أخبار اجتماعية وثقافية وإنسانية وفنيّة من إحدى الصحف اليوميّة. وفي فقرة «مسموع ومرئي»، جولة سريعة على البرامج التي يحرص الضيف على متابعتها في الإعلام المرئي والمسموع، إضافة إلى «فعل وردة فعل»، وهنا يتعرض الضيف لامتحان بشأن كيفية مواجهته للمواقف الصعبة التي تعترضه. ويكشف طليس أنّ الحلقة الأولى تستضيف الموسيقي إحسان المنذر، بوصفه رئيس الفرقة الموسيقيّة في «استديو الفن» خلال الأعوام 1973، 1974 و1980. و«يحاكم» المنذر نجوم البرنامج وأبرزهم ماجدة الرومي، وليد توفيق، عبد الكريم الشعار، أحمد دوغان وراغب علامة. وبين ضيوف الحلقات المقبلة، إلياس الرحباني، ورد الخال، ماغي فرح، ناتالي فضل الله، أنطوان كرباج، وليد غلميّة، ريتا برصونا، رفيق علي أحمد، صباح، هيفا، مروان خوري...
وبينما تسعى البرامج الحوارية لاستضافة نجوم ذوي شعبية عربيّة، يؤكد طليس أنّ برنامجه قادر على المنافسة، «لأنني حرصت على اختيار ضيوفي من النجوم اللبنانيين المعروفين عربيّاً»، ولا يتخوف من تخلّف ضيف عن الحضور، «لأن الحلّ عندي سيكون مبتكراً».
ويواصل «تلفزيون لبنان» عرض حلقات جديدة من «مأكول الهنا» مع الشيف أنطوان الحاج، إضافة إلى «نصيحة قبل الإفطار»، «حكواتي زمان»، «حنكشيات» مع ظريف لبنان، و«مسحر رمضان»، والكاميرا الخفيّة «روّقها وروق». وعلى مستوى الدراما، يعرض من مصر «حدث في الهرم»، سيتكوم «تامر وشوقيّة 1». ومن سوريا، «قيد التحقيق».

20:30 على «تلفزيون لبنان»