جورج الفغالي*غريغوار حداد... مطران الفقراء والعروبة والتحرير | بعد السكوت الثاني لمجلة "آفاق" الذي دام أكثر من 18 عاماً، صدر العدد 18 من مجلة "آفاق" عام 1997 بالتعاون مع الدكتور جيروم شاهين والأب الدكتور ميشال سبع والمطران غريغوار حداد عن "دار مختارات".
عام 2005، صدر "العلمانية الشاملة" متضمناً المقالتين اللتين نشرتا في عددي "آفاق" عامي 1984 و1997

تبعه العدد 19 في العام عينه، والعددان 20 و21 عام 1998. كما أعداد عدّة لاحقة. كانت بداية مشوار طويل مع المطران.
صمّم الصديق إميل منعم شعاراً جديداً للمجلة، كذلك صمّم في ما بعد غلافات كلّ ما صدر من منشورات للمطران عن "دار مختارات".
في عام 2000، أتى إليّ بكتابين: الأول طريقة جديدة مبسّطة كتبها عام 1975 لعلم نظم الكلام نُشرت في تشرين الأول (أكتوبر) عام 2001 بعنوان "علم العروض، تفعيلات جديدة". شاء، وهذا بعض منه، منذ الصفحة الأولى أن يوضح في حاشية "هذه المقدّمة ليست ضرورية لتعلّم العروض وفق الطريقة الجديدة، فيمكن الاستغناء عنها".
نشر الثاني في تشرين الثاني (نوفمبر) 2001 بعنوان "القواعد العربية. منهجية جديدة". ثمّ أتى بمخطوطة أخرى، كان قد كتبها منذ زمن أيضاً، صدرت عام 2002 بعنوان "أغاني الأولاد والأحداث" (أغانٍ تربوية).
في ما بعد، أتى بكتابين كانا قد صدرا سابقاً تولّت الدار، إعادة الطبع الثالثة لكليهما عام 2003، هما "المسيحية والمرأة" و"تحرير المسيح والإنسان".
في كانون الأول (ديسمبر) 2005، صدر كتيّب "العلمانية الشاملة" متضمناً المقالتين اللتين نشرتا في عددي "آفاق" عامي 1984 و1997، مع محاولة دمج بينهما، اعتذر المطران في مقدمته عن "بقاء بعض الترداد، بالرغم من الجهد لإزالته".
وكان من المفترض أن يوقّعه في معرض "النادي الثقافي العربي" في العام عينه لولا معاكسة صحية ألزمته مغادرة الربوة بعدها إلى مستشفى السيدة في الحدث.
كان العزيز غريغوار حداد مؤلفاً هنيئاً كما في سائر الأمور وعلاقاته أجمع. يعيد قراءة المسوّدات بعناية. يصحّح ويضيف. منفتح على الاقتراحات. يستمع باهتمام، وتسبق إجابة قل لطفها منافسة بين نظرة ثاقبة وابتسامة حنونة. ما عدا الأخيرة منها، نفدت منشوراته جميعها، أهدى معظمها إلى كلّ راغب في القراءة.
* مدير "دار مختارات"