strong>منار ديببدأ أخيراً، ورسمياً، البث الكامل لقناة «القدس» بعد أشهر على بدء البث الترويجي. وقد واكبت هذه الانطلاقة حملة إعلانية كبيرة تمثلت بإعلانات على الطرق وفي الصحف المعروفة. القناة التي تحاول أن تبني «رؤية فلسطينية جامعة»، يبدو أنّ لها ميولها وتحيزاتها، فهي وإن كانت لا تستعمل الخطاب الدعائي لقناة «الأقصى» التابعة لحركة حماس، وبالتأكيد ليس الخطاب المشابه لتلفزيون «فلسطين» الذي أصبح بوقاً للسلطة، إلا أنّ تقاطعها في العديد من النقاط مع الحركة الإسلامية التي تحكم قطاع غزة، ليس مصادفةًَ. كما أنه ليس مصادفةً أن تضع كلّ مذيعات القناة ومراسلاتها الحجاب، وأن يطلق عدد من إعلامييها لحاهم. وبعيداً عن الانطباعات، فإن وجهة نظر حماس تعطى دائماً المساحة الكافية، حتى لو كان الخبر متعلقاً بالرئيس الفلسطيني.
القناة التي يملكها رجال أعمال عرب وفلسطينيون، تتخذ من لندن مقرّاً لها، وتمتلك مكتباً إقليمياً في بيروت، ومديرها العام هو نبيل العتيبي. أما شعارها فهو «القدس موعدنا»، و«اللوغو» الخاص بها هو مسقط علوي مبسط لقبة الصخرة، وتحتل البرامج الإخبارية الحصة الأكبر من برامج القناة، فهناك 4 نشرات أخبار رئيسة و8 موجزات، إضافة إلى عدد من البرامج السياسية كـ«البوصلة» و“اتجاهات» و“نبض الشارع» و“حوار خاص».
يلحظ أن معظم تقارير القناة تأتي من غزة. أما العمل الدرامي التي تبثه فهو المسلسل التاريخي «صلاح الدين الأيوبي». وبرنامجها الثقافي «قناديل» استضاف في حلقته الأولى مثقفين تقليديين لا تخفى تحيزاتهم السياسية، وبرنامج «من قلب القدس» عن هموم المدينة المقدسة، لا يقدمه أحد أبناء المدينة، بل الشيخ رائد صلاح من فلسطينيي 48. «القدس» بدأت حواراتها السياسية في الساحة اللبنانية مع العماد ميشال عون. وحين استضافت نايف حواتمة، الأمين العام للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين، كان موضع محاكمة واتهام تبعاً لتوجهات القناة، أكثر منه كان ضيفاً في برنامج. و“القدس»، وإن بثت برنامجاً خاصاً عن ياسر عرفات، إلا أنها لم تعطِ الانطباع بقناة فلسطينية جامعة، ولم تعكس الحالة الفلسطينية بتنوعها في المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية. واللافت أن القناة تتمتع بالكفاءة، وتملك هوية بصرية عصرية، ومن الواضح أن إمكانات مالية كبيرة تقف وراءها. لكن كل هذا الجهد الذي كان يمكن أن يحقق للفلسطينيين آمالهم بمشاهدة قناة تخصّهم بعد الفشل الذريع لتلفزيون فلسطين البدائي، يتبدد مع إصرار القناة على الترويج لطرف سياسي معروف.
تبث القناة على «عرب سات» و«نايلسات» وموقعها هو alqudstv.com


«سفر الحجارة»