■ Tres Por El Jazz هو عنوان الأمسية التي يدعونا إليها معهد «ثرفانتس» والسفارة الإسبانية في لبنان. الحفلة التي تقام في السابعة من مساء 19 الحالي في «مركز الصفدي الثقافي» (طرابلس) تتألّف من التريو الإسباني إيستير أندوجار (غناء ) وريكاردو بيلدا (بيانو) وكزيمو تيبار (غيتار) الذين سيؤدّون مقتطفات من كلاسيكيكات الجاز المعروفة ومقطوعات من موسيقى الـ«بوسا نوفا» إضافةً إلى مقتطفات من ألبوم إيستير Paginas Preciosas ــ للاستعلام: 01/970253
■ الشعر العربي احتفى بالعشق منذ القدم. وتأتي «ليالي الشعر والعشق» التي أطلقها المركز المتنقّل للفنون «موسم» في المدن البلجيكية لتؤكّد استمرار حضور الحبّ في الشعر العربي المعاصر، لكن بصيغ جديدة وأساليب حديثة. الأمسيات التي انطلقت أمس تستمر اليوم وغداً في بروكسل مع جمانة حداد (لبنان) وفاتحة مرشيد (المغرب)، والطاهر رياض (فلسطين) وهاشم شفيق (العراق) وطه عدنان (المغرب). القراءات تصاحبها ترجمة إلى اللغتين الفرنسية والهولندية، كذلك تتخللها أغنيات تؤديها الفنانة التونسية غالية بن علي. وتندرج الأمسيات التي ينظّمها الشاعر المغربي طه عدنان ضمن الاحتفالات الشعبية بعيد العشاق.

■ العدوان على غزة سيطبع الدورة الثالثة من «مهرجان الأفلام الوثائقية» التي تنظّمها جمعيّة Confluences الفرنسيّة. على البرنامج الذي ينطلق غداً في مقرّ الجمعيّة في باريس (190, Bd de Charonne)، ويستمرّ حتى 28 الحالي أعمال لسينمائيين إسرائيليين معروفين بنظرتهم النقدية إلى سياسة الدولة العربية مثل آفي مغربي (الصورة) وفلسطينيين مثل عبد السلام شحادة وخليل المزيّن. وتقام على هامش العروض ندوات، بينها: «غزّة: الغيتو في الأرض المقدّسة»، و«جذور السينما الإسرائيلية المناهضة للاحتلال». www.confluences.net

■ يشارك مثقفون عرب في أنشطة «معرض الإسكندرية الدولي للكتاب» الذي يُفتتح في 19 الحالي، ويشمل محاور عن القدس في الرواية العربية، وواقع الإبداع الأدبي في مصر وسوريا. وقال خالد عزب مدير إدارة الإعلام في مكتبة الإسكندرية منظّمة المعرض، إنّ بين المشاركين الروائي السوري خيري الذهبي الذي سيتناول المشهد الإبداعي في سوريا. كذلك يُلقي الناقد المصري جابر عصفور «شهادة عن الواقع الثقافي المصري الراهن». وأضاف أنّ المعرض ينظّم ندوة «القدس في الرواية العربية» بمشاركة الروائيَّين غريب عسقلان وبشرى أبو شرار.

■ عادت هبة القواس من القاهرة، حيث شاركت في «مهرجان اتجاهات الموسيقى العربية» الذي احتضنت «دار الأوبرا المصرية» دورته السابعة. قدَّمت الفنّانة اللبنانيّة أمسيتين عزفت خلالهما على البيانو بعضاً من أغنياتها، وأدّتها بمشاركة الشاعرة ندى الحاج التي ألقت بعضاً من قصائدها.