سناء الخوريفي افتتاحيَّة عدد «الآداب» الأخير (عدد 7 ــــ 8 تمّوز/ يوليو، آب/ أغسطس 2009)، يناقش رئيس تحرير المجلّة، زميلنا سماح إدريس خسارة اليسار معركة «المبدئيّة» من خلال مشاركته في الانتخابات النيابيّة اللبنانيّة الأخيرة رغم ضرب عرض الحائط بمطالبه، وعلى رأسها التمثيل النسبي، وذلك تحت عنوان: «اليسار اللبناني والانتخابات: الأبيض لوناً من ألوان التغيير». العدد جاء أيضاً يستكمل بجزء ثانٍ ملفَّ «الإصلاح الديني في العالم العربي والإسلامي» من خلال أبحاث متنوّعة، استهلَّها زيّاد الحافظ ببحث «المفكرون العرب الجدد في الإسلام» عن تجارب محمود طه، نصر حامد أبو زيد، محمد شحرور وسيّد محمود القمني. من جهته، يقدّم عبد

تناول زيّاد الحافظ تجارب محمود طه، نصر حامد أبو زيد، محمد شحرور وسيّد محمود القمني
الإله بلقزيز «رؤية في مسألة الإصلاح الديني» ينفي فيها ضرورة أن تكون الدولة الدينيّة الإسلاميّة على المثال الأوروبي المسيحي حتَّى يجوز الحديث عن إصلاح ديني. المفكر العراقي أحمد الكاتب يتحدّث في حوار مع المجلّة عن وهميّة الصراع السني الشيعي وضرورة أن يشمل الاجتهاد الإجماع، فيما يسأل ياسين الحاج صالح عن «أيّ معنى محتمل للإصلاح الديني الإسلامي؟» أمام التباس المفهوم بحدّ ذاته وعلاقة قداسة العقيدة بقداسة الدولة. مسألة «الحتميّة الدينيّة والمنهج التاريخي: الداء غاب عن المصلحين» ولماذا تأخّر المسلمون وتقدّم غيرهم؟ يطرحها حازم قنديل مقابل دعوة حسين العودات إلى «إصلاح ما أفسده السلطان والفقهاء».
إلى جانب الملف الرئيسي، تضمّن عدد «الآداب» أبحاثاً مستقلّة قيّمة أبرزها «غزّة الحرب اليهوديّة الأخيرة؟» لنورمن فنكلستين، حيث يضع المفكر الأميركي اليساري المجزرة الإسرائيليّة الأخيرة في إطار الحاجة إلى استعادة قدرة الردع الإسرائيليّة، ملاحظاً أثر الهمجيّة الإسرائيليّة على اتساع رقعة المعارضة العالميّة للدولة العبريّة. من جهته، يلقي الأستاذ في جامعة نيويورك الباحث جوزيف مسعد الضوء على مقاربات لدراسة «النوع الاجتماعي» في بحثه «كيف يجب ألَّا نَدرس النوع الاجتماعي («الجندر») في العالم العربي».
ويتضمّن العدد أيضاً حواراً مع الاقتصادي دايفيد هارفي بشأن الأزمة الماليّة العالميّة ومفاهيم النيوليبراليّة والماركسيّة والديموقراطيّة، وحواراً أجراه يسري الأمير مع رسام الكاريكاتور البرازيلي كارلوس لطوف.