على المشترك أن يغنّي وهو متدلٍّ من السقف ويُكمل وصلته حتى لو رُمي بالماء... إنّه برنامج «طير وفرقع» الذي يهدف إلى اكتشاف مواهب فنية تستمرّ في وجه التحديات الكثيرة. وفي هذا الوقت، تستكمل «المؤسسة اللبنانية للإرسال» تحضيراتها لشهر رمضان
باسم الحكيم
بعد أيّام من انتهاء الموسم السادس من «ستار أكاديمي»، وقبل البدء باختيار مشتركي الموسم السابع خلال الشهر الجاري، قرّرت LBC أن تكمل رحلتها مع برامج المواهب الفنيّة. لكن هذه المرّة، تشترط أن تتوافر في المشتركين مواصفات استثنائيّة ومختلفة عن تلك التي تتطلّبها باقي البرامج. هنا، يشترط على المشترك أن يتمتع بالصبر أوّلاً، وبالقدرة على التحمّل من أجل «الصمود حتى النهاية» ضمن برنامج «Twist & Shout ـ طير وفرقع». وقد استقرت LBC على الجزائريّة أمل بشوشة ـــــ مشتركة «ستار أكاديمي» في موسمه الخامس ـــــ لتقديمه في ثانية تجاربها الإعلامية بعد تقديم «Top 20» على «روتانا موسيقى» قبل بضعة أشهر. وتتولى تنفيذ الإنتاج شركة Signature ويخرجه إيلي أبي عاد الذي انتهى منذ أسابيع من تنفيذ برنامج «شرّفتوني» مع طوني بارود. هكذا، لن تبتعد LBC عن أجواء برامج المواهب، غير أن المهمات المطلوبة من المشتركين لن تقتصر على الغناء فقط. من هنا، لا يمكن تصنيف «طير وفرقع» ـــــ وهو النسخة العربية من البرنامج الغربي Twist & Shout ـــــ على أنّه برنامج لاكتشاف المواهب فحسب، وخصوصاً إذا لاحظنا أنّ لجنة التحكيم الثابتة تضم الملحن طارق أبو جودة، والممثلة الكوميديّة ليليان نمري، إضافة إلى عضو ثالث يتبدّل في كل حلقة من البرنامج الذي تنتهي حلقاته قبل الموسم الرمضاني. وحلّت الفنانة كارول صقر ضيفة على الحلقة الأولى التي صوّرت أمس، وتعرض 21:30 من مساء الخميس المقبل على «LBC الفضائيّة» ومساء السبت من الأسبوع المقبل الساعة 20:45 على القناة الأرضية، كما سيؤخذ في الاعتبار تصويت الجمهور لتتويج المشترك الفائز في نهاية كل حلقة.
وسيكون على كل مشترك أن يتحدى العقبات ويتمكن من اجتياز الامتحان بنجاح، وعليه أن يغنّي رغم كل الظروف المحيطة به في أجواء لا تغيب عنها المواقف الكوميديّة والطريفة. هكذا، سيغني وهو متدلٍّ من الأعلى حيناً، وفي ظلّ مؤثرات صوتية خارجيّة مزعجة حيناً آخر، كما يجب ألا يمنعه «سطل» من الماء يرمى عليه من استكمال وصلته الغنائيّة. وسيفوز من يتمكّن من الغناء مجتازاً كل المراحل على اعتبار أن البرنامج يعوّل على الأداء الاستثنائي والصمود حتى النهاية، وهو بحسب الإعلان الترويجي له يقدّم «لأوّل مرة في العالم العربي». ويتيح البرنامج لثنائي أو لفرقة مؤلفة من مجموعة أشخاص التقدم للمشاركة في الحلقات، ما يعني أن البرنامج لا يراهن على فوز مشترك واحد في كل حلقة.
وعلى رغم انشغالها بالتحضير للبرنامج الجديد وتصوير حلقاته الثماني في غضون الأسبوعين المقبلين، تسابق LBC الزمن للانتهاء سريعاً من التحضير لشبكة برامجها الخاصة بشهر رمضان، وهي تواكب هذه التحضيرات بتجديد موقعها الإلكتروني الذي بات يتضمن أخباراً سياسيّة. وخطوتها التالية على ما يبدو هي توسيع الدائرة لتشمل آخر أخبار البرامج وأبواباً أخرى على غرار المواقع الإلكترونيّة لـmbc. وبالعودة إلى رمضان، لا تزال إدارة البرامج تتكتم عن ذكر أي تفاصيل في هذا الشأن بانتظار إعلان القنوات الثلاث المنافسة «دبي» وmbc و«أبو ظبي» برامجها. لكن يبدو أن مسلسل «ابن الأرندلي» مع النجم يحيى الفخراني والمخرجة السورية رشا شربتجي انضم إلى قائمة المسلسلات المصرية التي ستعرضها إلى جانب مسلسل «ليالي» مع زينة والمخرج أحمد شفيق الذي بدأت قناة «الحياة» المصريّة الإعلان عنه كواحد من مسلسلاتها في الموسم الدرامي.
كذلك حسمت LBC أمرها بشأن مسلسل «شيء من القوّة» للكاتب طوني شمعون والمخرج إيلي معلوف وإنتاج «فونيكس بيكتشر إنترناشونال»، حيث ستعرضه أرضيّاً وفضائياً في رمضان، وخصوصاً أنها ضاعفت من اهتمامها بالمسلسل اللبناني في الآونة الأخيرة على القناة الفضائيّة. وها هي تنهي غداً عرض حلقات مسلسل «ورود ممزقة» المرشح لنيل جائزة «إيمي أووردز»، على أن تبدأ ليل الأحد عرض مسلسل «عصر الحريم» من كتابة منى طايع وإخراج إيلي حبيب وإنتاج «رؤى للإنتاج». وهو العمل الذي حقّق نجاحاً كبيراً عند عرضه الأرضي.
كذلك تعيد المحطة عرض مسلسل «بين بيروت ودبي» كتابة جبران ضاهر وإخراج ميلاد أبي رعد، ومسلسل «نضال» كتابة كلوديا مرشليان وإخراج إيلي حبيب. كما ستعرض سيتكوم «خدنا بحلمك» للمخرج ناصر فقيه (إنتاج شركته Rooftop) مع عادل كرم ورولا شامية وعباس شاهين ونعيم حلاوي، مع مجموعة من الممثلين اللبنانيين. ويبقى السؤال عن برنامج الألعاب الرمضاني الذي سيقدّمه طوني بارود. تفضل المحطة التروي بهذا الشأن، ودرس خطواتها جيداً، وخصوصاً أن البرنامج السابق لبارود «شرفتوني» لم يحقّق النجاح المأمول.


مخاطر ومغامرات

تعود LBC إلى الإنتاجات الضخمة قريباً جداً. في منتصف آب (أغسطس) المقبل، تبدأ بتصوير برنامج The Galdiator. وكان فريق العمل المكلف بالإشراف على البرنامج واختيار مواقع التصوير المناسبة والاستقرار على المشتركين من مختلف الدول العربيّة منهمكاً بمهماته طوال الأشهر الماضية تحضيراً للبدء بالتصوير. ويعدّ البرنامج الذي حسم أمر تصويره في بيروت ـــ بعدما كان من المتوقع أن يصوّر في تركيا ـــ من بين أضخم برامج الألعاب المحفوفة بالمخاطر والتحدي والمغامرة، وهو النسخة العربية من البرنامج الأميركي الشهير The Gladiator. وفي جعبة المحطة أيضاً الموسم الثاني من برنامج Perfect Bride.