◄ مقابلة بعنوان «العراق والعرب... إلى أين» أجراها محمد الهاشمي الحامدي لفضائيّة «المستقلّة» مع المدير العام لـ«مركز دراسات الوحدة العربيّة» خير الدين حسيب، تتصدَّر العدد 366 (آب/ أغسطس) من مجلّة «المستقبل العربي». في هذا العدد أيضاً يراجع الباحث التونسي مصدق الجليدي أطروحة «الدين في الديموقراطيّة» للمؤرّخ والفيلسوف الفرنسي مارسيل غوشيه، بينما يقدّم أنور محمود زناتي سلسلة دراسات وإحصاءات تتناول قضيّة تهويد القدس من مختلف جوانبها. وفي باب «ترجمات مهمة»، نقرأ تقرير «انقلاب الاتجاه في العراق» نشر على موقع مجلس العلاقات الخارجيّة الأميركي، بقلم ستيفن بيدل، وهو زميل أقدم في سياسات الدفاع في المجلس المذكور.
◄ «مسيحيو الضاحية: أجراس الضاحية متى تقرع» سؤال تطرحه «الضاحية» (العدد 20 ـــــ آب)، على صدر غلافها. في هذا الملف، يجول أيمن زغيب على أديرة الضاحية من «دير الراهبات اللعزاريات» إلى «كنيسة مار مخايل»، ويفنّد مراحل تراجع الوجود المسيحي في ساحل المتن الجنوبي منذ الحرب الأهليّة. كذلك يفرد العدد حيّزاً كبيراً من صفحاته للقضايا الصحيّة كمرض الديسك، والريجيم ورياضة الحوامل. وفي العدد، تحقيق بقلم زينب ترحيني عن «أنفلونزا النراجيل» التي تجتاح الضاحية الجنوبيّة.

◄ إصداران طالعنا بهما «مركز الإنماء القومي ـــــ بيروت/ باريس»: «الفكر العربي المعاصر» (146ـــــ147) وشقيقتها «العرب والفكر العالمي» (25ـــــ26). في «الفكر العربي المعاصر»، نقرأ عن ثقافة التاريخانيّة، الكينونة والحب، والهويّة والآخر، من خلال سلسلة أبحاث. أمّا «العرب والفكر العالمي» المعنيّة بنشر نصوص من الأعمال التأسيسية الراهنة والقديمة لفلاسفة ومبدعين، فتقدّم فصل «مسطّح الحداثية» من كتاب «ما هي الفلسفة» لجيل دولوز، بحث جان ريكاردو «القضايا الجديدة للرواية» إضافةً إلى «إيديولوجيّة الحداثة» لجورج لوكاش.

◄ في عدده الأخير (18) يقدّم «الملف التربوي» (مركز الدراسات الاجتماعيّة والتربويّة) ملفاً عن «السلطة المتناقصة للأسرة» يتضمّن أبحاثاً ودراسات عن المرأة السعوديّة والخادمة الأجنبيّة والأمومة في الأسرة العربيّة.

◄ في العدد العاشر (صيف 2009) من مجلّة «بدائل» (فصليّة تصدر بالتعاون مع مجلّة «ذي إيكولوجيست» البريطانيّة و«جمعيّة أصدقاء البيئة في العالم العربي»)، كتبت رئيسة التحرير ليلي غانم افتتاحيّة بعنوان «أوباما واستراتيجيّة حروب المياه ووضع اليد على الثروات». تتصدّر الأزمة الغذائيّة غلاف المجلّة المعنيّة بشؤون البيئة والعولمة، إذ تخصص ملفاً يتناول سبل التحرر من التبعيّة للسوق الدوليّة. كذلك نقرأ في المجلّة التي تضمّ هيئتها الاستشاريّة الباحث سمير أمين، موضوعاً عن ضلوع شركات الغذاء في انتشار أنفلونزا الخنازير.